النهار
الأحد 22 سبتمبر 2024 03:31 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
في ليلة توهج الثلاثي الذهبي ريال مدريد يقسو على إسبانيو 4-1 صيادلة المنوفية تُكرم أبنائها من حفظة القرآن الكريم الهلال يقسو على الاتحاد بثلاثية ويتصدر الدوري السعودي سمية الخشاب تقلب السينما رأساً على عقب بـ”أوراق التاروت”وقضية الاغتصاب تشعل ضجة لا مثيل لها بالصور.. نيكول سابا ومصطفى حجاج يشعلان حفل ”121” بالقاهرة نقيب الموسيقيين مصطفى كامل ينعى رضا نجل المطرب اسماعيل الليثي شوط أول سلبي بين ريال مدريد وإسبانيول في الليجا ندوة لمناقشة الفيلم السعودي ”المبتعث” بمهرجان الغردقة لسينما الشباب ”تجارب ورؤى لرحلة إبداعية” ندوة مهرجان الغردقة لسينما الشباب فوز فريقين من كلية الهندسة جامعة المنصورة بالمركزين الاول والثانية في مارثون جامعة بنها للابتكارات في إطار احتفالات العيد القومي.. محافظ البحيرة تضع حجر أساس موقف أبو حمص الجديد بتكلفة 30 مليون جنيه محافظ البحيرة تفتتح أول مركز متخصص لمرضى السكري ضمن احتفالات العيد القومى

تقارير ومتابعات

عاجل - الامارات ترسل 30 الف طن سولار كدفعة اولي للشعب المصري العظيم

الشيخ خليفة بن زايد
الشيخ خليفة بن زايد

قال مسئول بارز بوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية إن الإمارات أرسلت شحنة سولار تبلغ 30 ألف طن لميناء السويس المصرى.

وأبلغ المسئول، وكالة الأناضول فى اتصال هاتفى اليوم الثلاثاء، أن هذه الشحنة تعد الأولى ضمن شحنات تعهدت الإمارات بتقديمها للجانب المصرى عقب مظاهرات 30 يونيه التى تم على أثرها الإطاحة بأول رئيس مدنى منتخب في تاريخ البلاد.

وقال المسئول، الذى فضل عدم ذكر هويته، إن هذه الشحنة وغيرها ستقلل من الضغوط المالية التى تتحملها الهيئة المصرية العامة للبترول جراء عمليات استيراد المنتجات البترولية.

وتستورد مصر مشتقات بترول تبلغ قيمتها 300 مليون دولار شهريا وهو ما يشكل ضغطا على احتياطى البلاد من النقد الأجنبي الذى تراجع الى 14.9 مليار دولار نهاية يونيو الماضى.

وتعانى مصر من فاتورة دعم المنتجات البترولية والطاقة بصورة متفاقمة خلال العامين التاليين لثورة 25 يناير 2011، كما تنفق الحكومة نحو 20% من الناتج القومى على دعم الوقود والذى تجاوز خلال العام المالى 2013-2014 نحو 122 مليار جنيه.

وأضاف مسئول وزارة البترول والثروة المعدنية المصري أنه يجرى حاليا التفاوض مع الإمارات حول عدد الشحنات المقرر إرسالها للجانب المصري والموانئ التى ستقوم باستقبالها.

وكان وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد قد أعلن عقب قرار القوات المسلحة عزل الرئيس محمد مرسى من منصبه فى الثانى من يوليو الجارى، أن بلاده بدأت إرسال سولار وبنزين ونفط لمصر، وأنه سيكون هناك أسطولا أوله فى دبى وآخره فى قناة السويس.