النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:47 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

اليوم .. مليونية الإصرار لإعلان تنحى دولة الإخوان رسميًّا

المظاهرات
المظاهرات

 

«مليونية الإصرار»، تحت هذا الاسم دعت جبهة 30 يونيو إلى مليونية أمام الاتحادية وقصر القبة وميدان التحرير وكل ميادين الثورة فى كل محافظات مصر. على أن يكون احتشادها على شكل سلاسل بشرية متصلة تربط ما بين ميدان التحرير وحتى قصر الاتحادية، وستمتد السلاسل من أمام مجلسى الشورى والوزراء إلى ميدان التحرير ثم إلى قصر القبة ومنه إلى قصر الاتحادية. 

 

وتأتى مليونية الإصرار اليوم الثلاثاء بعد إعلان ميادين مصر أول من أمس خلع مرسى وإسقاط نظام الإخوان الاستبدادى، ومواصلة الاعتصام فى كل الميادين حتى إعلان تنحى دولة الإخوان. 

 

وأضافت الجبهة، فى بيان أصدرته مساء أول من أمس الأحد أن «خروج الملايين فى كل شوارع مدن ومحافظات مصر هو إعلان بما لا يدع مجالًا للشك أن شرعية وسلطة محمد مرسى قد سقطت تمامًا، وأن رد فعل مؤسسة الرئاسة بتجديد الدعوة للحوار الوطنى، تعليقًا على مشهد الخروج الجماهيرى الثورى المهيب هو نوع من العبث، فلا حوار الآن مع سلطة فقدت شرعيتها تمامًا، والحوار الوحيد المطروح بين القوى الوطنية والسياسية والثورية حول ترتيبات ما بعد رحيل مرسى».

جبهة 30 يونيو جددت خلال البيان كامل التحية للشعب المصرى العظيم، الذى عبر عن رأيه بشكل سلمى وحضارى، كما دعت الجماهير إلى الاستمرار والتمسك الكامل بسلمية مظاهراتها واعتصامها وممارستهم العملية والجادة لفكرة نبذ العنف، وتمسكها بالبقاء فى مواقع الاتحادية والتحرير وأمام مجلسى الشورى والوزراء وأمام قصر القبة وأمام كل مبانى محافظات ومجالس المدن بربوع مصر إلى حين إسقاط سلطة الإخوان ورحيل محمد مرسى فورًا عن الحكم. 

 

البيان أضاف «ندعو أهلنا فى جميع محافظات مصر لاستمرار الإضراب عن العمل والاعتصام بالميادين وأمام مبانى المحافظات، وتشكيل سلاسل بشرية تربط ما بين ميادين الثورة فى كل محافظة وحتى أماكن الاعتصام أمام مبانى المحافظات ومجالس المدن». مؤكدة استمرارها مع جماهير الشعب المصرى فى الاحتشاد والاعتصام إلى حين إسقاط مرسى وسلطة الإخوان وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة بعد تصحيح المسار، وجهت الدعوة للشعب المصرى إلى بدء إضراب عام مفتوح عن العمل، حتى إسقاط مرسى، مع استمرار الاحتشاد فى ميادين وشوارع كل محافظات مصر. 

 

زيزو عبده عضو جبهة 30 يونيو وعضو حركة شباب 6 أبريل، أكد أن بيان الجبهة يأتى تعبيرًا عن مطالب ملايين المصريين، الذين احتشدوا فى الميادين خلال مظاهرات 30 يونيو، ويواصلون الاعتصام معلنين سقوط شرعية مرسى نهائيًّا ومطالبين بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة. 

 

عضو الجبهة أضاف فى تصريحات خاصة أن مليونية اليوم الثلاثاء تأتى إصرارًا من جموع الشعب المصرى على إنهاء حكم مرسى وجماعة الإخوان فى مصر، وإنهاء حكم أى ظالم مستبد، مؤكدا أن المصريين سيحتشدون اليوم بشكل سلمى، وأن مظاهرات 30 يونيو أعطت درسًا للعالم أجمع فى السلمية. 

 

عبده شدد على أن الدعوة اليوم ستكون أمام قصر الاتحادية وقصر القبة وميدان التحرير ومجلسى الشعب والشورى ومجلس الوزراء وأمام مقرات المحافظات وكل ميادين التحرير فى المحافظات، مؤكدا أن مصر جميعًا أعلنت رفض استمرار مرسى وعليه التنحى فورًا، حيث إنه لا بديل أمامه عن ذلك، لا سيما أن المتظاهرين مستمرون فى الاعتصام والإضراب العام، ولا عودة من الميدان إلى بعد إعلان التنحى رسميًّا. 

 

وتأتى المليونية استكمالًا لانتفاضة المصريين التى بدأت فى 30 يونيو للمطالبة برحيل مرسى عن الحكم، وهى الموجه التى لن تنتهى إلا بعد إعلان رحيله حسبما يؤكد المتظاهرون المعتصمون فى كل الميادين وحسبما أفادت التقارير المصرية والدولية فإن مظاهرات 30 يونيو وتعبير المصريين السلمى لرفض النظام الحاكم تأتى كأكبر حشود خرجت على مستوى الشرق الأوسط. 

 

المتظاهرون على مستوى المحافظات استمروا فى الاعتصام، واستعدت الميادين أمس الإثنين لمليونية اليوم من خلال عمليات التنسيق فى كل مكان، وتأكيد السلمية وكذلك رفع الأعلام المصرية فقط، كما استمرت فرحة الميادين بسقوط نظام الإخوان.