النهار
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 04:44 صـ 28 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

مرسى يؤكد للاتحاد الأوروبى حرص مصر علي دعم المنظمات الأهلية

الرئيس محمد مرسي
الرئيس محمد مرسي

بحث الدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية، اليوم، مع البارونة كاثرين أشتون، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية، خلال استقباله لها بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، تطور العلاقات بين مصر والاتحاد، وكذلك عدد من القضايا الإقليمية.

وأكد رئيس الجمهورية وفقا لبيان صادر عقب المباحثات، للبارونة أشتون حرص الحكومة المصرية على توجيه الدعم اللازم لمؤسسات المجتمع المدنى فى مصر لتمكينها من ممارسة أنشطتها، وذلك فى إطار القوانين النافذة. 

كما أكد الرئيس مرسى فى الوقت ذاته احترام الحكومة الكامل لأحكام القضاء، باعتبار أن ذلك من مقومات النظام الديمقراطى ودولة القانون، التى أرست دعائمها ثورة 25 يناير.. وقد أشادت أشتون بالتعديلات، التى تم إدراجها فى النسخة المقدمة من رئاسة الجمهورية فى مشروع قانون الجمعيات الأهلية، وحرص مصر على التواصل والاستفادة من الخبرات الدولية، وتطلعها لصدور قانون للجمعيات الأهلية يتوافق مع المعايير الدولية.
وعلى صعيد العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبى، تناولت المحادثات الدعم، الذى كان الاتحاد قد وعد بتقديمه لمصر بعد الثورة، وأكد الرئيس مرسى ضرورة ترجمة تلك الوعود على أرض الواقع، على نحو يسهم فى تفعيل إجراءات الإصلاح الشامل التى تضطلع الحكومة المصرية بتنفيذها فى مختلف المجالات، وبصورة تعكس متانة العلاقات بين مصر وشركائها الأوروبيين.