النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:35 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

أمريكا ومرسي يشعلان سوريا

أصبحت سوريا في مفترق طرق يهدد دول المنطقة برمتها بحرب عالمية ثالثة إزاء حالة الإفلاس السياسي العربي والدولي والعجز عن إيجاد مخرج لتلك الأزمة التي تجاوزت العامين ...وصارت معها سوريا حلبة صراع دولية توقع معها المراقبون أن تدخل البلاد في نفق مظلم مع تزايد التوقعات بالتدخل العسكري الدولي سواء بشكل مباشر من قبل الامم المتحدة أو بدونها وه وما كشفت عنه التهديدات الامريكية الاخيرة والاعلان عن استخدام النظام السوري للاسلحة الكيميائية ....فوسط الموجات الداعية لتسليح المعارضة جاءت مقاطعة مصر لسوريا الصادمة باعلان الرئيس الدكتور محمد مرسي قرار قطع العلاقات تماما مع النظام السوري بما في ذلك إغلاق مقر السفارة السورية في القاهرة، وسحب القائم بأعمال السفارة المصرية في دمشق.

وناشد مرسي مجلس الأمن الدولي بإصدار قرار بحظر الطيران في سوريا لوقف نزيف الدماء للشعب السوري والهجرة القائمة.

وقال "أطالب المجتمع الدولي بعدم السماح بإنتاج الأنظمة القمعية من جديد"، مطالبا الشعب السوري بالصمود ضد الاعمال الوحشية من "النظام ".

وبشأن موقف حزب الله اللبناني من النزاع الدائر في سوريا، قال الدكتور مرسي "إن الشعب المصري وقف مع لبنان و حزب الله ضد العدوان الإسرائيلي علي لبنان في عام 2006 واليوم يقف الشعب نفسه ضد حزب الله لعدوانه علي سوريا".

وأكد أن مصر "شعبا وقيادة وجيشا" مع الشعب السوري حتي ينال حقوقه وكرامته وسيادته. كما كشف عن أن اتصالات مصرية مع الدول العربية والإسلامية لعقد قمة طارئة لنصرة الشعب السوري.

ومن جهتها حذرت جامعة الدول العربية من تدهور الأوضاع في سوريا مؤكدة حرصها علي حل الأزمة السورية بالطرق السلمية .

وأعلنت الجامعة عن ترحيبها بدعوة الرئيس المصري محمد مرسي بعقد قمة عربية مصغرة بشأن سوريا .

جاء ذلك في تصريحات للسفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة العربية ،مؤكدا أن الجامعة العربية ترحب بأي تجمع عربي أو لقاء إسلامي علي هذا المستوي ، خاصة وأن التحديات بالنسبة للعالم العربي كثيرة .

وأضاف أنه كلما كان هناك لقاء علي مستوي القمة ، كلما كان مفيدا .

وكشف بن حلي أن الجامعة العربية لم تتلق حتي الآن طلب مصر بشكل رسمي لعقد هذه القمة ، مضيفا: أننا " ننتظر الطلب ، وعندما تبلغنا مصر بشكل رسمي ، ستتم بعض المشاورات بشأن ذلك " .

و حول الصعوبات التي يواجهها انعقاد مؤتمر " جنيف 2 " بشان سوريا ، قال بن حلي " ما زالت المحاولات تبذل ، حيث يجري الامين العام للامم المتحدة اتصالات مع كل من أمريكا وروسيا وبعض الأطراف الأخري ، ومع الدكتور نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية لاتمام عقد هذا المؤتمر الذي فتح حيزا صغيرا من الأمل .

وعبر بن حلي عن أمله في ألا يتم إغلاق هذا الحيز من الأمل ، مجددا علي الموقف بأن الحل يجب أن يكون بالطرق السلمية .

و حول رؤية الجامعة العربية لموقف مصر من قطع العلاقات مع النظام السوري وإغلاق السفارة السورية في القاهرة وسحب القائم بالاعمال المصري من دمشق ، قال بن حلي " هذا قرار عربي صدر عن مجلس الجامعة العربية العام الماضي ، ولكن تنفيذه هو قرار سيادي الي كل دولة عضو بالجامعة ، من منطلق سيادتها الحرة ومواقفها من الأزمة السورية .

و حول مطالب بعض الدول بفرض منطقة حظر طيران جوي علي سوريا ، قال ابن حلي " نحن الأن نتحدث عن الحوار وعن حل الأزمة بالطرق السلمية ، وهو ما تدفع به الجامعة العربية نحو حل هذه الأزمة ، ووقف شلال الدم بشكل عاجل وإنقاذ سوريا ، كما نتحدث عن الحوار والحل السلمي "

وفي مواجهة الانتهاكات السورية قال ، ناظم الخوري وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية إن شكوي بلاده إلي مجلس الأمن الدولي بشأن الانتهاكات السورية "ليست موقفا سياسيا من سوريا، بل هو موقف سيادي".

وأضاف ، "إنه جري إبلاغ الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية بما حصل من انتهاك لسيادة لبنان" داعيا اللبنانيين إلي "الالتفاف حول الرئيس ميشال سليمان في مطالبته هذه". كما دعا وزير البيئة اللبناني حزب الله "الذي بات لاعبا إقليميا إلي أن يعود إلي الداخل اللبناني، ويكون عاملا للاستقرار في التوازن الداخلي، وألا تنجر لبنان إلي مشاريع إقليمية سيدفع لبنان ثمنها ، وكذلك حزب الله

وفي الأردن نفي العميد الركن حسين الزيود قائد قوات حرس الحدود الأردنية وجود قوات أجنبية أو عربية و صواريخ باتريوت علي الحدود مع سوريا. وقال الزيود، في تصريحات صحفية ، "نحن موجودون هنا لمنع تنقل الأشخاص من وإلي الأراضي الأردنية، فضلا عن حماية البلاد من خلال تأمين الحدود، بالاضافة الي الدور الإنساني للقوات المسلحة المتمثل في استقبال اللاجئين السوريين بأعداد متفاوتة يوميا،

وفي سياق متصل ترأس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اجتماعا لمجلس الأمن لبلاده لمناقشة الوضع في سوريا في ضوء تصريحات واشنطن الأخيرة بشأن استخدام النظام السوري للأسلحة الكيماوية ضد معارضيه وإعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما تقديم دعم عسكري إلي المعارضة السورية.

وأفاد دميتري بيسكوف، السكرتير الصحفي لبوتين، بأن جميع أعضاء مجلس الأمن الروسي باستثناء رئيسة مجلس الاتحاد للبرلمان الروسي فالنتينا ماتفيينكو الموجودة في زيارة إلي بريطانيا حضروا الاجتماع. وضمن السياق نفسه صرح مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، بأن بوتين سيبحث خلال لقائه مع نظيره الأمريكي باراك أوباما علي هامش قمة (مجموعة الثماني) في أيرلندا قرار الولايات المتحدة بزيادة مساعدتها للمعارضة السورية، والتحضير لمؤتمر دولي حول سوريا (جنيف 2).