النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:57 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مدرب منتخب بنين: أي لاعب يتمنى ارتداء قميص الأهلي ورفضنا ضم سامسون سويلم: طرحت فكرة تشفير الدوري ولم أطالب بضرورة تنفيذها أبرز غيابات الزمالك أمام الشرطة الكيني في الكونفدرالية اتحاد الكرة: سنعاقب الأهلي بسبب الانسحاب من الكأس.. وهذا موعد السوبر المصري في مستهل زيارة تضم عدة محافظات.. وزير التعليم يصل أسيوط لمتابعة الاستعدادات للعام الدراسي الجديد منتخب اليد للكراسى المتحركة يواجه فرنسا فى نصف نهائى بطولة العالم وزير الاتصالات يغادر القاهرة للمشاركة في فعاليات قمة ”أيام عمل قمة الأمم المتحدة للمستقبل ”بنيويورك انطلاق فعاليات الدورة الثامنة من المؤتمر العربي السنوي لأمن المعلومات في مصر الأحد القادم «القومي لتنظيم الاتصالات»: 70% من العاملين فى مجال الأمن السيبرانى بالخليج من الكوادر المصرية وزير التعليم العالي والبحث العلمي يشهد حفل ختام المؤتمر الأول للإتحاد المصري للجامعات المصرية في رحاب جامعة قناة السويس معرض «الناس ومكتبة الإسكندرية».. احتفاء بالتأثير الثقافي والاجتماعي في أوسلو عاصمة النرويج الدكتور سويلم يلتقى مدير عام جهاز مشروعات أراضى القوات المسلحة

تكنولوجيا وانترنت

جوجل تشتري ثاني كمبيوتر كمي في العالم

تتعاون جوجل ووكالة الفضاء ناسا في شراء ثاني كمبيوتر كمي تجاري متوفر في العالم من شركة كندية اسمها دي ويفD-Wave، وذلك لاعتماده في مختبر أبحاث ناسا وهو مختبر أميس في كاليفورنيا، و بحسب بيان الشركة فإن قوة هذا الكمبيوتر تعادل 3600 ضعف أقوى كمبيوتر فائق واسمه D-Wave Two .

 

ومن الاستخدامات المدنية لهذه الفئة من الكمبيوترات العثور على علاجات للأمراض وتسريع تعليم الروبوتات مهارات متطورة في الذكاء الاصطناعي مثل فهم الكلام البشري وبدلا من البتات يعتمد الكمبيوتر الكمي على ما يسمى وحدات كيوبت qubits (qubit اختصار لـ Quantum Bit ) توفر هذه للكمبيوتر سرعة لا محدودة وذاكرة بل قيود وتتيح إنجاز حسابات متعددة بذات الوقت لحل مشاكل أكثر تعقيدا مثل مجال الروبوت وفك التشفير وتحليل التبدل المناخي وما إلى ذلك.

 

والمعروف أن الكمبيوتر الكمي له شكل مختلف وهذا بسبب مبدأ في ميكانيكا الكم يعرف باسم التراكبSuperposition ولذلك فإن تمثيل البيانات ومعالجتها لا يعتمد على بتات تكون بوضع 0 أو 1 بل تخلط بين الحالتين معا بذات الوقت أي يتم تمثيل المعلومات وإنجاز المهام ونقل البيانات من خلال اعتماد تمثيلها بحالات متعددة أي بـ 00 او 11 او 10 او 01) مما يوفر سرعة هائلة وكفاءة أكبر بكثير من الكمبيوترات العادية التي تكون فيها البيانات ممثلة بـ 0 أو 1 فقط. وما ينجزه الكمبيوتر العادي بسنوات يتم في الكمبيوتر الكمي خلال ثوان قليلة!