النهار
السبت 26 أكتوبر 2024 11:38 مـ 23 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

المحكمة الأوروبية تمنع طرد قبطى مصرى لجأ لفرنسا

المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان
المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان

طلبت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الخميس من فرنسا عدم طرد قبطى مسيحى كان قد فر إلى فرنسا هربا من قمع دينى تعرض له فى مصر على حد زعمه .

واعتبر القضاة الأوروبيون فى ستراسبورغ أن طرده يمثل خرقا للمادة الثالثة من الشرعة الأوروبية لحقوق الإنسان التى تمنع التعذيب والمعاملة غير الإنسانية.

ويقيم القبطى واسمه م. أ فى ميتز حاليا والذي ولد عام 1973 ونشأ فى أسيوط بصعيد مصر وتحول حسب المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان إلى "عنصر ناشط جدا" فى طائفته.

وتعرض القبطى وعائلته اعتبارا من مايو 2007 إلى اعتداءات بسبب ايمانهم الدينى، حسبما قال، وقد طردهم صاحب المنزل وحاول تقديم شكوى ولكن الشرطة رفضت تسجيلها وقد تعرض لانتهاكات وتلقى تهديدات بالقتل.

وفى أغسطس 2007، اتهم بالقيام بنشاطات معادية للإسلام والمسلمين، وفتحت دعوى قضائية ضده ولكنه لم يمثل أمام القضاء وقرر أخيرا الفرار من بلاده.

ووصل إلى فرنسا نهاية العام 2007 ولم يقم بأي خطوة لدى السلطات الفرنسية لأنه كان يجهل وجود 
إجراءات اللجوء.

وقال القضاة الأوروبيون فى قرارهم إن التقارير الدولية التى راجعوها "فيما يتعلق بالوضع العام للأقباط فى مصر خلال عامى 2010 و2011 تحدثت عن عدد كبير من أعمال العنف والقمع الذى تعرض له المسيحيون الأقباط وتردد السلطات المصرية فى ملاحقة المعتدين".