النهار
السبت 28 سبتمبر 2024 09:17 صـ 25 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

«الشاطر» .. الرجل الذي يدير مصر من المقطم..

رجل الاعمال خيرت الشاطر والذي كان المرشح الرئيسي لجماعة الأخوان المسلمين قبل أن تستبعده اللجنة العليا للانتخابات يُعتبر العمود الاقتصادي لجماعه الاخوان المسلمين ، وهو الرجل الثاني في تنظيم الإخوان المسلمين بحسب الترتيب التنظيمي للجماعة كما أنه الممول الأساسي للجماعة ونائبها ، نظرا لما يملكه من ثروة هائلة لا تقل حسب تقديرات عديدة عن 20 مليار دولار، أدخلته في قائمة المائة الأكثر ثراءً في العالم ، ويعتبر هو صوت مكتب الارشاد داخل مؤسسات الدولة و هو المنفذ الرئيسي لجميع الاوامر العليا ، فالكثيرون يعتبرونه الرئيس غير الرسمي للدولة .. تفاصيل دوره وكيفية صعوده والادوار التي يلعبها في السياسة المصرية دون صفة قانونية في السطور التالية .

الاسم ؛ محمد خيرت سعد عبد اللطيف الشاطر وشهرته خيرت الشاطر ، من مواليد محافظة الدقهلية بمدينة شربين في 4 مايو 1950 ، متزوج من المهندسة "عزة توفيق" وله ثمانية من البنات وولدان وستة عشر حفيداً.، اشتهر بالتجارة منذ نعومة اظافره حيث ان والده ''الحاج عز الدين'' كان تاجرًا ولأسرته العديد من محلات القماش بالأزهر . ولكن الشاطر انطلق في طريقة للحصول علي مركز تعليمي الي ان سافر إلي دول الخليج ثم ذهب إلي لندن للحصول علي الدكتوراه ليعود بعد هذه السفرية ليصبح من اكبر رجال الاعمال في مصر ليبدأ مشواره التجاري مع الذراع الإقتصادي الثاني للجماعة الإخوانية "حسن مالك " ليؤسسا شركة سلسبيل والتي كانت من أولي وكبري شركات الحاسب الآلي في مصر و من هنا كانت الإنطلاقة .

دخوله الجماعة

بدء الشاطر الانخراط في العمل الإسلامي منذ عام 1967 ، ثم ارتبط بجماعة الإخوان المسلمين عام 1974 ، وبعد ذلك تدرج في مستويات متعددة داخل الجماعه الي ان اصبح عضواً في مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين عام 1995، ثم النائب الثاني للمرشد السابق محمد مهدي عاكف إلي ان وصل النائب الأول للمرشد الحالي د. محمد بديع. .

ثروته

ذكرت تقارير إدارة الكسب غير المشروع والأموال العامة بوزارة العدل رقم 963- ان رجل الاعمال خيرت الشاطر تقدر ثروته بحوالي 20 مليار دولار و هو يمتلك اسهما في حوالي 15 شركة محلية، اهمها شركة رواج للاستيراد والتصدير الذي يمتلك نحو 70 % من أسهمها، وما يتضمنه ذلك من ''توكيل ملابس سرار '' وملكية من خلال شركة رواج و ''شركة استقبال للأثاث ''وملكية من خلال شركة رواج و ''شركة مادوك ''ملكية من خلال شركة رواج و''شركة داليدرس'' ملكية من خلال شركة رواج ، و اضافت التقرير ايضا أنه يمتلك نسبة 39% كشريك غير ظاهر في الشركة الدولية لنظم الحاسبات الإلكترونية، ونصيب 45% من شركة حسن عز الدين مالك وشركاه ، و 35 % شركة الأنوار للتجارة والتوكيلات . وبشركة ''مالك إليكتريك'' التي تعمل بمجال انتاج الادوات الكهربائية ،يمتلك الشاطر 40% من أسهمها، وتبلغ نسبته بشركة ''آي. سي. جي'' ، بالاضافة الي شركات ذات الملكية غير المباشرة من خلال مجموعة مالك وتتوزع ملكية هذه الشركات بين خمس مجموعات هي ''مجموعة حسن مالك''و''مجموعة الورثة'' و''مجموعة آل سعودي'' و''مجموعة شبين الكوم'' و''مجموعة عبد الحليم''.بالاضافة الي العديد من المحلات التجارية .

تزواج المال بالسلطة

جميع قيادات جماعة الإخوان يصعدون إلي طبقه الصفوة " مكتب إرشاد الجماعة " عن طريق علاقات النسب والمصاهرة ودام ذلك لأكثر من 80 عاماً هي عمر الجماعة مع وجود بعض الاستثناءات البسيطة لبعض القيادات ، هكذا بدأ علي الفيل الحقوقي و النشاط السياسي في تصريحات خاصة "للنهار" قصة تزاوج المال بالسلطه لدي رجل الاعمال خيرت الشاطر ليؤكد ان عائلة خيرت الشاطر، وزيجات بناته، علي وجه التحديد، نموذجا إخوانيا صارخا للحرص علي حماية المصالح التنظيمية والسياسية والاقتصادية بروابط الدم وعلاقات المصاهرة.

الشاطر و علاقته بغزلان

فزوج شقيقة الشاطر الصغري هو الدكتور محمود غزلان الذي صعد إلي طبقة الحكم في الجماعة، بعد زواجه بفاطمة الشاطر، وإنجاب منها أبناؤه محمد وياسر وأنس وعبد الرحمن ويحيي، ويقترب بعد هذه الزيجة من دائرة نفوذ تنظيمية بلا حدود، ويتحول إلي أحد رجال أعمال الجماعة البارزين، بعد أن أصبح ضمن "طبقة الصفوة" لذلك قررت الجماعة علي مدار سنوات أن تكتب أموالها بأسمائهم هربا من الملاحقة القانونية، فدخل غزلان شريكا مع خيرت الشاطر في شركة "الواحة "، أحد المشروعات الزراعية الكبري التي تم استغلال خبرة غزلان فيها كأستاذ في كلية الزراعة جامعة الزقازيق، حيث امتلكت هذه الشركة مزارع ضخمة لتربية الأبقار وإنتاج الألبان في الكيلو 110 طريق مصر- الإسكندرية الصحراوي، بخلاف مجال المباني والمقاولات الذي ظهر فيه اسم محمود غزلان بثقل، خصوصا في شراكته مع رجل الأعمال الأشهر عبد الرحمن سعودي في شركة "التنمية العمرانية" التي كان غزلان عضو مجلس إدارتها.

ابنة الشاطر

زوج الزهراء كُبرَي بنات خير الشاطر هو المهندس أيمن عبد الغني مدير أعمال الشاطر، والذي كانم متهما معه في قضية ميليشيات الأزهر، هو حاليا نائب رئيس قسم الطلبة بجماعة الإخوان المسلمين، وكذلك شقيق كل من الدكتور محمد عبد الغني عضو مجلس شوري الجماعة، ومسؤول القسم السياسي السابق بالجماعة، وكذلك الدكتور عمر عبد الغني مسؤول مكتب إداري جنوب القاهرة.

أيمن عبد الغني هو نفسه أحد رجال الأعمال الإخوان، فهو شريك للقيادي في حزب الحرية والعدالة ورجل الأعمال الإخواني أحمد شوشة في شركة "إليجي" بالجزائر، ناهيك بأن شوشة أيضا هو شريك خيرت الشاطر في شركة "المدائن للمقاولات والإنشاءات"، والذي ظهر علي الساحة السياسية التنظيمية مؤخرا بعد الإفراج عنه كعضو بمكتب إداري شرق القاهرة.

صفة الشاطر

ويستنكر قانونيون زيارات الشاطر المتكرره و تحدثه باسم مصر و السيطرة علي الملف الاقتصادي الخارجي و الداخلي حيث قال المستشار محمد حامد الجمل الرئيس الأسبق لمجلس الدولة أنه من المفترض ان يمثل خارجياً ، رئيس الجمهورية أو وزير خارجيته أو سفرائه ، وهم يعبرون عن سياسات وتوجهات الدولة ، وهم فقط المخولون بذلك ، والأحزاب ايضاً لها الحق في ان تتواصل مع الدول الخارجية ولكن بعيداً عن سياسات الدولة وتمثل في ذلك حزبها فقط . واشار الجمل إلي اننا في مصر لانعلم صفة خيرت الشاطر حتي يتحدث باسم الدولة فالصفة التمثيلية تأتي من المنصب أو الوظيفه في الدولة ، وأكد الجمل أن الإخوان بإتباع برامجهم الإقتصادية الضعيفة لن ينجحوا في اعانه الإقتصاد الوطني ، فالأرقام التي يحققها العجز وتراجع الميزان التجاري كارثيه ، فهم يعتمدون فقط علي قرض صندوق النقد الدولي والذي لن تتم الموافقة عليه بسبب عجز الدولة عن سداد التزاماتها .

الملف الاقتصادي المصري

فيما أكد أبو العز الحريري القيادي بحزب التحالف الشعبي ، و المرشح الرئاسي السابق ان رجال أعمال جماعه الاخوان المسلمين هم الاكثر استفادة من الموقف الاقتصادي حيث انهم اظهروا جميع الشركات المخفية لديهم ، بالاضافة إلي استحواذهم علي العديد من الشركات و الفنادق التي كان يمتلكها رجال اعمال نظام المخلوع المتعثرين ، كما ان التسويات التي تمت لم يعلن عنها كاملة حتي الان .

و عن دور خيرت الشاطر داخل قصر الاتحادية قال الحريري الشاطر يلعب دور السكرتير التنفيذي للجماعه داخل القصر حيث يعمل الشاطر علي تطبيق سياسية المرشد داخل مؤسسة الرئاسة ، وأضاف ان الملف الاقتصادي المصري في الفترة الحالية يقع تحت يد جماعه الاخوان التي يمثلها خيرت الشاطر اكبر رجال اعمال الاخوان المسلمين و الممول الاقتصادي للجماعه.