النهار
الأحد 22 سبتمبر 2024 02:20 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزي الأزهري يزين المعاهد الأزهرية في الغربية رئيس مركزية شؤون المديريات ووكيل تعليم البحيرة يتابعان انتظام الدراسة فى وادى النطرون في اجتماع المكتب التنفيذي بالغردقة.. تجديد الثقة للمخرج مسعد فودة رئيسًا لاتحاد الفنانين العرب بالتزكية والمخرج د عمر الجاسر أميناً عام... الزراعة: بحوث الصحراء مركز التنمية المستدامة ينشئ شبكة طرق بطول 150 كيلو في مطروح ”الزراعة” تكثف العمل بوحدات الانذار المبكر للحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية خلال هذه الفترة الصحة: تقديم 15 ألف و227 خدمة طبية مجانية في مجال طب نفس المسنين تزامناً مع اليوم العالمي للتوعية بمرض ألزهايمر محافظ الدقهلية يتفقد مجمع المدارس بطلخا ويشارك في طابور الصباح معرض ”نهر النيل ليس مجرد نهر” ببيت السناري استبعاد مدير مدرسة وإحالته للتحقيق لضبطه في وضع مخل مع عامله بمركز ابشواي بالفيوم تحت عنوان «مصر ودول الجوار.. تعاون من أجل التنمية»..وزير الإسكان يشارك في الجلسة الأولى بالدورة الـ9 لملتقى بناة مصر تجديد الثقة في المخرج مسعد فودة رئيسًا لاتحاد الفنانين العرب بالتزكية ميدو يطالب وزير الرياضة بالتحقيق في واقعة سقوط قاعدة درع الدوري: إزاي مكلف ملايين ومفكك؟

أهم الأخبار

شاهد رد مُخزي من الخارجية المصرية علي تحويل نهر النيل

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد مسئولون بوزارة الخارجية المصرية أن قيام إثيوبيا بتحويل مجرى النيل الأزرق لم يكن مفاجئاً لمصر. 

وقال السفير علي الحفنى نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية إن مصر تعلم بذلك الأمر منذ فترة، مشيرا إلى أن النيل الأزرق تم إزاحته قليلا عن منطقة الإنشاء، ولكن هذا لا يقلق وإنما ما يقلق هو بناء سد النهضة وتخزين المياه خلفه، وأضاف أننا ننتظر تقرير لجنة الخبراء الدوليين. 

ومن جانبه، قال السفير محمد إدريس سفير مصر في إثيوبيا -في تصريحات عبر الهاتف مع محررين دبلوماسيين اليوم- إن مسألة تحويل مجرى النهر هي مسألة معروفة، وهى عبارة عن خطوة فنية هندسية في إطار عملية الإنشاء وستصل إلى مجرى النهر نفس كمية المياه ولكن من مسار آخر. 

وأوضح أن المشكلة ليست في تحويل مجرى النهر ولكن في السد نفسه، مؤكداً أن خطوة تحويل المجرى ليست مفاجئة لنا فقد كانت مقررة سلفا شهر نوفمبر الماضى وتم إرجاؤها لأسباب فنية. 

وحول سبب اختيار موعد 28 مايو تحديدا من أجل الإقدام على تنفيذ خطوة تحويل مجرى نهر النيل الأزرق، أشار إدريس إلى أن هذا التاريخ يتوافق مع العيد الوطنى لإثيوبيا كما أن مشروع السد يرتبط بالمشاعر القومية الإثيوبية، مؤكدا أن الأطراف كانت تعرف أن تحويل مجرى النهر كان سيتم اليوم وهى خطوة في إطار عملية بناء السد.