النهار
الإثنين 21 أكتوبر 2024 05:19 صـ 18 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الشيخ زايد آل نهيان والأمير جابر الصباح

مهندسا إنشاء مجلس التعاون الخليجي ...

جابر الصباح
جابر الصباح

تشهد هذه الأيام الذكري32 لاطلاق أول مؤتمر قمة لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث صادق قادة الدول الاعضاء في هذه القمة التي عقدت في أبوظبي علي النظام الاساسي لقيام المجلس ففي 25 مايو اعلن رسميا ميلاد مجلس التعاون الخليجي وسط تحديات اقليمية .

بدأت فكرة قيام مجلس التعاون لدول الخليج العربية بمبادرة من المغفور لهما امير دولة الكويت الراحل الشيخ جابر الاحمد الصباح ورئيس دولة الامارات العربية المتحدة الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وتوجت الاجتماعات التحضيرية لوزراء خارجية الدول الست بانعقاد قمة ابوظبي في 25 مايو 1981 التي حضرها القادة المؤسسون لكل من المملكة العربية السعودية والكويت والامارات العربية المتحدة والبحرين وقطر وسلطنة عمان وتم خلالها الاعلان عن قيام منظومة متكاملة تجمع هذه الدول باسم (مجلس التعاون لدول الخليج العربية ..

لم تكن مسيرة المجلس في العقود الثلاثة الماضية سهلة حيث نشأ في اتون الحرب العراقية الايرانية مرورا بالغزو العراقي الغاشم لدولة الكويت حيث سارع مجلس التعاون منذ الساعات الاولي للعدوان العراقي علي دولة الكويت في الثاني من اغسطس 1990 الي التنديد والشجب والمطالبة بالانسحاب الفوري غير المشروط ..

وقد سخرت دول المجلس امكاناتها وطاقاتها ودعمها غير المحدود للقيادة الشرعية الكويتية في مختلف المحافل الي جانب المشاركة الفعلية في العمليات العسكرية في حرب التحرير..

وعلي صعيد القضايا الخليجية كان لمجلس التعاون الخليجي مواقف بارزة تجاه قضية الجزر الاماراتية الثلاث (طنب الكبري وطنب الصغري وأبو موسي) ودعم السيادة الاماراتية علي هذه الجزر .. ولايزال مجلس التعاون الخليجي يعمل علي توحيد وتنسيق مواقف الدول الاعضاء تجاه العديد من القضايا العامة الاقليمية والدولية في اطار اسس ومرتكزات ثابتة ودعم القضايا العربية والاسلامية وتطوير علاقات التعاون مع الدول والمنظمات الدولية .

ومازالت دول المجلس ايضا علي موقفها الثابت في مطالبة ايران بالالتزام بالمواثيق الدولية وعدم التدخل في الشئون الداخلية لدول مجلس التعاون والتأكيد علي اهمية التزامها بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وجعل منطقة الشرق الاوسط منطقة خالية من اسلحة الدمار الشامل .

وفي الشأن البحريني عندما تعرضت المملكة في عام 2011 لأزمة سياسية كبيره اكد مجلس التعاون مرة اخري علي دوره في حفظ امن وسيادة الدول الاعضاء وعلي مواجهة كل ما من شأنه اثارة النعرات الطائفية أو بث الفرقة بين أبناء المجلس ودوله .

تميز مجلس التعاون بعدة انجازات دفعت بعجلة التنمية نحو تحقيق الاهداف المرجوة في مختلف الميادين سواء الاقتصادية والمالية والشئون التجارية والجمارك والمواصلات والاتصالات والطاقة وغيرها