النهار
الأحد 29 سبتمبر 2024 01:29 مـ 26 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الدكتور خالد عبدالغفار يترأس اجتماع اللجنة العليا للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية البحيرة: تمهيد وتسوية الطرق ومداخل القرى وإزالة التعديات لتحقيق السيولة المرورية خلال دور الانعقاد الخامس.. إتاحة البيانات والرقم القومي العقاري على رأس أولويات وزارة الاتصالات أمام البرلمان أمير عزمي: جمهور الزمالك كلمة السر في التتويج بالسوبر الإفريقي بن مساعد: أنا من عشاق الزمالك والأبيض استحق التتويج بالسوبر الإفريقي رئيس مياه المنوفية يجتمع برؤساء القطاعات ومديرى العموم ومديرى الافرع لمناقشة الاستعداد لاستقبال فصل الشتاء نادر السيد: جوميز كلمة السر في تطوير مستوى لاعبي الزمالك موعد مباراة الأهلي المقبلة بعد خسارة السوبر الإفريقي الصحة» تُعلن نجاح معهد القلب القومي في إجراء تدخل جراحي «دقيق» يمنع توقف القلب المفاجئ ترتيب الدوري الإنجليزي قبل قمة مانشستر يونايتد ضد توتنهام تشكيل أتلتيكو مدريد والريال المتوقع في الدوري الإسباني رئيس جامعة المنوفية يشهد تحية العلم بكلية التربية الرياضية ويهنئ الطلاب بالعام الدراسي الجديد

تقارير ومتابعات

الصوفية تنشئ مليشيات مسلحة لحماية الأضرحة

عبادة الاضرحة عند الصوفية
عبادة الاضرحة عند الصوفية

أعلن الشيخ عبدالخالق الشبراوي، شيخ الطريقة الشبراوية بمصر، اليوم الأحد، عن قيام الطرق الصوفية في مصر، بإنشاء ما يسمى بـ"الصوفية الجهادية"، لحماية الأضرحة بمصر من الاعتداءات. 

وقال الشبراوي، الذي يرأس أيضًا جبهة الإصلاح الصوفي لمراسل الأناضول، إن الصوفية الجهادية يتم الترتيب لها منذ عامين من خلال طرق جبهة الإصلاح الصوفي وغيرها من الطرق الغيورة على أضرحة الأولياء". 

والصوفية الجهادية عبارة عن مجموعات أمنية صوفية على استعداد للتدخل والرد على أي عدوان حتى وإن كان مسلح على أي مقام من مقامات آل البيت أو أضرحة الأولياء في مصر"، بحسب الشبراوي الذي لم يوضح ما إذا المنتمين لهذه المجموعة سيتم تسليحهم. 

وأضاف أن "أهمية الصوفية الجهادية تزداد لاسيما بعد تصريحات نسبت لعبد الرحمن البر عضو مكتب الإرشاد جماعة الإخوان المسلمين، والذي يعد بمثابة مفتي للجماعة التي قال فيها إنه لابد من تحرير مصر من فكر المقامات". 

انتقد الشبراوي عدم تدخل وزارة الداخلية في حماية الأضرحة التي تعرضت لاعتداءات في السابق من قبل سلفيين، مشيرًا إلى أن المجلس الأعلى للطرق الصوفية - كيان يضم الطرق الصوفية بمصر - لا علاقة له بمجموعة "الصوفية الجهادية". 

ولا توجد إحصائيات رسمية في مصر عن عدد الأضرحة سواء الملحقة بالمساجد أو غير الملحقة بها.