النهار
الإثنين 21 أكتوبر 2024 11:51 مـ 18 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تريزيجيه يشارك في خسارة الريان أمام أهلي جدة بدوري أبطال آسيا للنخبة تفاصيل مفاجأة في احتجاز ثنائي الزمالك وعبد الواحد السيد بالإمارات تشايكور يحسن أوضاعه في الدوري التركي الصحة: جلسة حوارية حول فوائد البحوث التطبيقية في تحسين الرعاية الصحية علماء: رش ملايين الأطنان من الماس في الغلاف الجوي لإبطاء ظاهرة الاحتباس الحراري! قبل مواجهة الأهلي.. الزمالك يدرس الانسحاب من بطولة السوبر المصري منافس الأهلي| العين يخسر من الهلال 5-4 بالجولة الثالثة من دوري أبطال آسيا للنخبة حفيدتا عبد الرحمن أبو زهرة ترافقان الأوركسترا الملكي البريطاني في حفل المتحف المصر متحدث الصحة: المهن الفنية الصحية تلعب دورًا حيويًا في الاستراتيجيات السكانية رئيس جامعة الأزهر يشهد انطلاق دورة ”إعداد الداعية المعاصر” لخريجات الدراسات الإسلامية فان دايك بدأ محادثات بشأن تجديد عقده مع ليفربول الذكاء الأصطناعي ”سقراط” يتنبىء: الحرب العالمية الثالثة على وشك البدء وستنهار الولايات المتحدة عام 2032

تقارير ومتابعات

بدء الدورات العلمية لتدريب وعّاظ الأزهر

الشيخ أحمد الطيب
الشيخ أحمد الطيب

افتتح الدكتور محمد مختار جمعة، عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية وعضو المكتب الفني لشيخ الأزهر، اليوم السبت، الدورة العلمية الأولى بمقر مشيخة الأزهر الشريف لـ60 واعظًا، حيث كانت المحاضرة الأولى تحت عنوان: "الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم وأثره في فهم النص القرآني".

وأكّد "مختار" خلال محاضرته على أهمية اللغة العربية بالنسبة للدعاة، وأثرها في فهم النص القرآني، ففهم الكتاب والسنة فرض واجب، ولا يتم إلا بتعلم العربية، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، موضحًا أن النص القرآني جاء في أعلى درجات البلاغة والبيان، فهو الذي يأتيك الحسن منه دفعة واحدة، فلا تدري أجاءك الحسن من جهة لفظه أم من جهة معناه، إذ لا تكاد الألفاظ تصل إلى الآذان حتى تكون المعاني قد وصلت إلى القلوب النقية، التي هي على الفطرة الصحيحة التي فطر الله الناس عليها.

ومن جهة أخرى بدأت لجنة مقابلة الوعاظ، لاختبار نخبة متميزة منهم وتأهيلها تأهيلا علميا في مجال الفتوى، من خلال التنسيق مع دار الإفتاء المصرية، آملين أن يصل بنا ذلك في القريب العاجل إلى ضبط أمور الفتوى في ضوء المنهج الوسطي، الذي لا إفراط فيه ولا تفريط، ولا غلو ولا تقصير، فالفقه هو التيسير بدليل.