النهار
الإثنين 21 أكتوبر 2024 12:09 صـ 17 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

37 دولة تعترف بالمعارضة ممثلا شرعيًا للشعب السورى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تبنت حتى الآن 37 دولة- من بينها مصر، مشروع القرار القطرى السعودى المتعلق بسوريا، والمزمع التصويت عليه غدا الأربعاء، فى الجمعية العامة للأمم المتحدة.. ومن المتوقع أن يحصد مشروع القرار- الذى خضع للتعديل 5 مرات على الأقل - أغلبية كبيرة فى الجمعية العامة.

يأتى ذلك بالرغم من الانتقادات الحادة، التى وجهتها روسيا والصين، وعدد آخر من بلدان أمريكا اللاتينية لمشروع القرار، الذى يعترف بالائتلاف الوطنى للثورة السورية، وقوات المعارضة بوصفه الممثل الشرعى للشعب السورى، ويدعو صراحة إلى انتقال سياسى شامل فى سوريا وبناء نظام سياسى ديمقراطى بقيادة سورية. 

ويحمل القرار مسئولية الوضع الخطير الحالى فى سوريا على الرئيس بشار الأسد، حيث أدى تصاعد العنف والقتل فى معظم الأراضى السورية، واستمرار الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان من قبل السلطات السورية باستخدام الأسلحة الثقيلة والطائرات الحربية وصواريخ سكود على المناطق المأهولة بالسكان، مما زاد بشدة عدد الضحايا، وتسبب فى تشريد المدنيين داخل سوريا وتدفق الآلاف من السوريين إلى الدول المجاورة هربا من العنف، الذى يستهدف الأطفال والنساء بعد تعرضهم لمجازر مخيفة، مما يهدد بانهيار الدولة السورية، ويعرض أمن وسلام واستقرار المنطقة للخطر".