النهار
الخميس 3 أكتوبر 2024 07:28 مـ 30 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
أغنية فيلم عنب لإسلام إبراهيم ومحمود الليثي تتصدر تريندات مواقع التواصل الإجتماعي وزير السياحة والآثار يعقد لقاءات مهنية مع عدد من مسئولي شركات الطيران السعودية وزير السياحة والآثار يبحث مع نائب وزير الثقافة بالسعودية سبل تعزيز أوجه التعاون بين البلدين في مجال الآثار رامي صبري وروبي ب إحتفالية الجامعة المصرية الصينية ببدء الدراسة..11 أكتوبر الجاري محافظ الشرقية يعقد إجتماعاً لمتابعة سير إنتظام العملية التعليمية بمدارس المحافظة السيسي والشيخ محمد بن زايد يشهدان حفل تخرج دفعة جديدة من طلبة الأكاديمية والكليات العسكرية بالعاصمة الإدارية رئيس بعثة الجامعة العربية لملاحظة الانتخابات الرئاسية التونسية يلتقي كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة جامعة الأزهر تعلن مواعيد اللجنة الطبية لأعضاء هيئة التدريس... تفاصيل السفير التركي بالقاهرة: نتطلع لحضور قوي في مهرجان الإسكندرية السينمائي عام 2025‏‎ احالة 263 محضرا تموينيًا للنيابة العامة خلال حملة بالدقهلية بحضور سفير إيطاليا.. ”غرفة الإسكندرية” تعقد اجتماعاً لمناقشة تجهيزات ”سوق المزارعين” وكيل ”تعليم البحيرة” يتابع انتظام الدراسة بمدارس كفرالدوار

ثقافة

القومي للترجمة يصدر الحركة الماركسية في مصر 67-81

أصدر المركز القومي للترجمة مؤخرًا الطبعة العربية من كتاب الحركة الماركسية في مصر 1967-1981، تأليف ومراجعة جينارو جيرفازيو، وترجمة بسمة محمد عبد الرحمن وكارميني كارتو لانو.لا يدعي الكاتب أن كتابه يقدم الرؤية النهائية لتاريخ اليسار المصري في الأعوام من نهاية الستينات إلى بداية الثمانينات، وإنما هي محاولة لفتح مساحة للجدل بعد مرور ثلاثين عامًا على انتهاء التجربة التي يتناولها البحث، حيث يطرح استنتاجاته كمحاولة لفتح باب الجدل، وإدخال التاريخ الخاص بالحركة الماركسية ضمن التطور التاريخي للمجتمع المصري في تلك الفترة.ويدخل جيرفازيو ابتداءً من ثورة يوليو إلى الموضوع، ويمر مرورًا سريعًا على العهد الذي تعد النكسة هي نهايته نهاية الحقبة الناصرية والخط الفاصل للنظام الثوري، فيقدم إعادة تفسير لتاريخ المجتمع المصري من 67-81 ، ثم يطرح سؤالًا مبدئيًا وهو : لماذا اختفت الحركة الماركسية_ وهي التي كان لها زمن طويل في الحياة السياسية المصرية- في أقل من عشرة أعوام؟يتعرض كتاب الحركة الماركسية في مصر 1967-1981 في فصله الثالث لتاريخ الحركة الماركسية أثناء الفترة الناصرية، إذ لا يمكن فصل تاريخ الحركة في السبعينات عما قبلها، فهي مرتبطة بشكل كبير من حيث أعضائها ونظرياتها واستراتيجتها بالفترة السابقة، وكان العام 1965 هو الحد الفاصل والفعلي للدراسات حول الماركسية المصرية، حيث قرر الكيانات الماركسيان الحزب الشيوعي المصري و الحركة الديمقراطية للتحرر الوطني: حدتو حل نفسهما، والانضمام إلى الاتحاد الاشتراكي، التنظيم الناصري الوحيد رسميًا على الساحة.وينتقد الكتاب ماحدث في فترة حكم السادات؛ حيث قاد المثقفون تطوير الحركة الماركسية في مصر، وكان الباحثون وقتها يقومون بنقل وجهة النظر السلطة تمامًا، وبدا جليًا بشكل كبير أن هذه الحركات اليسارية والليبرالية- التي أصبحت هامشية بعد كل ما تعرضت له-ليس لديها رؤى بديلة للسلطة معدة جيدًا وخصوصًا في حالة اليسار الماركسي.ويبرر جينارو تخصيصه مساحة هامشية تناول فيها الحركات الإسلامية في نهاية كتابه بأن المثقفين الماركسيين أنفسهم كانوا قليلي الاهتمام بظاهرة النشاط الإسلامي، حتى بدأت تلك الظاهرة تعلن عن نفسها بقوة وباكثر من طريقة سواء في مصر أو في بلدان أخرى، وفي النهاية يطرح الفصل الرابع المخصص للماركسية في حقبة الثورة المضادة وهو الجزء الذي يقدم فيه النتائج التجريبية للبحث الذي اعتمد في بناءه على طريقة الفلاش باك بين فصله الأول والرابع ، بطريقة تسمح بتركيز كل الانتباه على الحركة الماركسية.