النهار
الأحد 22 سبتمبر 2024 06:27 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
في ليلة توهج الثلاثي الذهبي ريال مدريد يقسو على إسبانيو 4-1 صيادلة المنوفية تُكرم أبنائها من حفظة القرآن الكريم الهلال يقسو على الاتحاد بثلاثية ويتصدر الدوري السعودي سمية الخشاب تقلب السينما رأساً على عقب بـ”أوراق التاروت”وقضية الاغتصاب تشعل ضجة لا مثيل لها بالصور.. نيكول سابا ومصطفى حجاج يشعلان حفل ”121” بالقاهرة نقيب الموسيقيين مصطفى كامل ينعى رضا نجل المطرب اسماعيل الليثي شوط أول سلبي بين ريال مدريد وإسبانيول في الليجا ندوة لمناقشة الفيلم السعودي ”المبتعث” بمهرجان الغردقة لسينما الشباب ”تجارب ورؤى لرحلة إبداعية” ندوة مهرجان الغردقة لسينما الشباب فوز فريقين من كلية الهندسة جامعة المنصورة بالمركزين الاول والثانية في مارثون جامعة بنها للابتكارات في إطار احتفالات العيد القومي.. محافظ البحيرة تضع حجر أساس موقف أبو حمص الجديد بتكلفة 30 مليون جنيه محافظ البحيرة تفتتح أول مركز متخصص لمرضى السكري ضمن احتفالات العيد القومى

اقتصاد

خبير مصرفي: الاتفاق مع النقد الدولى ينقذ التصنيف الائتماني لمصر

ستاندرد آند بورز
ستاندرد آند بورز

 

قالت الدكتورة فائقة الرفاعي نائب محافظ البنك المركزي الأسبق، أن تخفيض مؤسسة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني السيادي لمصر اليوم الخميس، كان متوقعا لغياب الرؤية الاقتصادية القومية والسياسية المالية التنموية.

وأوضحت الرفاعي، أن إعلان زيادة الاحتياطي النقدي إلى 14.4 مليار دولار بسبب الوديعة الليبية لا يعنى أن الاقتصاد المصري تم تقويته، وبالتالي فإن الزيادة فى الاحتياطيات النقدية لا تعكس قوة الاقتصاد من الداخل، وبالتالي لا يؤثر كثيرا علي زيادة التصنيف الائتماني.

وأشارت الرفاعي إلى أن تراجع التصنيف الائتماني السيادي لمصر كان متوقعا، لأن ميزان المدفوعات لا يزال يعانى من عجز كبير، كما أن سعر الصرف ما زال فى انخفاض مستمر، ومتوقع له مزيدا من الخفض.

وتوقعت الرفاعى عدم تأثير هذا التصنيف بشكل سلبي علي إتمام الاتفاق بين الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولى لاقتراض مبلغ 4.8 مليار دولار، وهو ما بررته بأن الصندوق لديه جميع البيانات التى أدت لتخفيض التصنيف الائتماني ويأخذها فى الاعتبار، ولكنها قد تؤثر علي طبيعة الشروط التى يفرضها الصندوق للحصول علي القرض لتكون أكثر شدة مما سبق، لافتة إلى أن خفض التصنيف يشير إلى حاجة البرنامج الحكومى للتعديل والتقوية.

وطالبت الرفاعي بسرعة إنهاء الاتفاق مع صندوق النقد، والإعلان عن البرنامج الاقتصادي بشفافية ووضوح، مؤكدة أن تأخير هذا القرض يؤدى لمزيد من تدهور الاقتصاد، حيث أن حصول مصر عليه قد يؤدى لتحسن التصنيف الائتماني لمصر فى الفترة المقبلة.

جدير بالذكر أن وكالة التصنيف الائتماني الدولية ستاندرد آند بورز، قالت اليوم الخميس، إنها خفضت التصنيف الائتماني لمصر، للمرة الرابعة إلى ccc+/c ، بسبب ما سمته استمرار الضغط على الاحتياطى من النقد الأجنبى للبلاد، وبنظرة مستقبلية سلبية.