النهار
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 09:48 مـ 19 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة عالمية

صحيفة كندية : مرسي يجب أن يحتذي بـ «نتنياهو»

نتنياهو
نتنياهو

 

بالرغم من ضغوط العديد من الأصوات في مصر على الرئيس محمد مرسي  لحضور القداس، كبادرة لدعم الأقباط، خاصة بعد الهجوم العنيف الأخير على الكاتدرائية القبطية، والذي يعد حادثة هي الأولى من نوعها في تاريخ مصر، إلا أن مرسي تجاهل الأقباط الذين يشكلون 10 في المائة من 90 مليون شخص في البلاد.

وذكرت صحيفة "جلوبال اند ميل" الكندية، أن مرسي يجب أن يتعلم الكثير عن فن السياسية، زاعمة ربما كان يجب أن يتعلم من عدوه، بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، الذي اغتنم الفرصة في عيد الدروز التابعين للنبي "شعيب" ليسجل بعض النقاط السياسية مع الطائفة الدرزية في إسرائيل.

أوضحت الصحيفة، أنه مع صعود الإسلام السياسي في مصر، تأججت الفتنة الطائفية في المجتمع الذي كان يعرف بالوئام والتسامح، منوهة إلى إن احتفالات عيد الفصح تتعارض مع المعتقدات الإسلامية، بالنسبة لمعظم المسلمين، بما في ذلك المفتي المصري، وان مشاركة الأقباط في أعيادهم، والاحتفال معهم هو رأي متنازع عليه بشدة من قبل العديد من الإسلاميين لان الإسلاميين يعتبرون المعايدة على الأقباط في عيد الفصح، بمثابة اعتراف غير مباشر أن معتقداتهم يمكن أن تكون على حق.

قالت الصحيفة، أن الأقباط يرون أن السياسيين الإسلاميين، قد شوهوا صورة الديمقراطية باعتبارهم الأقلية القبطية، اقل في الحقوق، وأدى ذلك إلى اعتبار مصر واحدة من أفظع منتهكي الحرية الدينية في العالم، أسوأ حتى من أفغانستان.

وترى الصحيفة، أن أي حل وسط مع الأقباط سوف ينظر له سلبا من قبل أنصار مرسي، ويمكن استغلاله ضده من قبل الإسلاميين، وخاصة السلفيين زاعمة أن الرئيس المصري الناجح، هو الذي يظهر فطنته وقدرته على التنقل بين منافسيه، لضمان وئام المجتمع مؤكدة على أن مرسي لديه فرصة تاريخية لتعديل الخطاب الديني في مصر، ومحاربة التطرف، وضمان المساواة، حتى الآن، ومع ذلك يبدو فشله باستمرار لسعيه لاغتنام الفرصة.