النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 06:52 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الأردن يدعو لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية

مجلس النواب الاردني
مجلس النواب الاردني

 

أكد رئيس مجلس النواب الأردني المهندس سعد السرور ضرورة ايجاد حل سياسي سلمي للأزمة السورية تشارك فيه جميع الأطراف السورية يضع حدا للعنف الدائر هناك ويوقف نزيف الدماء ويحافظ على وحدة سوريا أرضا وشعبا ويجنب المنطقة تداعيات الأوضاع المتأزمة لتحظى شعوبها بالأمن والاستقرار.

 

وقال السرور خلال استقباله في مقر مجلس النواب الأردني اليوم الأربعاء وفد مساعدي أعضاء الكونجرس الأمريكي الذي يزور المملكة حاليا"إن الأردن استقبل نحو مليون لاجئ سوري جراء الوضع المتأزم هناك ما شكل ضغطا هائلا على الموارد المحدودة في الأردن وأدى إلى تحميل البلاد أعباء اضافية ومتزايدة نتيجة تدفق اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين يوميا"، داعيا المجتمع الدولي إلى القيام بمسئولياته القانونية والانسانية لدعم جهود الاغاثة ومساعدة الأردن لتمكينه من القيام بدوره ازاء قضايا المنطقة وخاصة اللاجئين.

واستعرض السرور ، خلال اللقاء، الجهود الأردنية بقيادة الملك عبدالله الثاني الهادفة لدفع عملية السلام وصولا إلى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني وعاصمتها القدس الشريف وعودة وتعويض اللاجئين استنادا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة .

وأشار إلى أن المسيرة الاصلاحية التي ينتهجها الأردن بدأت منذ تسلم الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية وقبل "الربيع العربي"، لافتا إلى أن برامج خطط الاصلاح الشامل استمرت لتشمل كل مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية . 
بدوره، أعرب الوفد الأمريكي عن تقديره للدور الأردني إزاء قضايا منطقة الشرق الأوسط ودوره المميز في إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة، مثمنا الاصلاحات التي ينتهجها الأردن في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية .

وأكد الوفد أن أمريكا معنية بتنمية وتعزيز علاقاتها مع الأردن في مختلف المجالات خدمة لمصالح البلدين والشعبين الصديقين.