النهار
الجمعة 11 أكتوبر 2024 05:24 مـ 8 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

كوريا الجنوبية تختتم تدريباتها العسكرية مع الولايات المتحدة

 

اختتمت كوريا الجنوبية التدريبات العسكرية المشتركة التي كانت تجريها مع الولايات المتحدة الأمريكية منذ قرابة شهرين والتي أثارت غضت بيونج يانج.

وذكرت وكالة «يونهاب» اليوم الثلاثاء أن هذه التدريبات التي كانت تحمل اسم "فول إيجل" قد بدأت بعد التجربة النووية الثالثة التي أجرتها كوريا الشمالية في شهر فبراير

الماضي.

واوضحت الوكالة ان اختتام المناورات العسكرية المشتركة بين سول وواشنطن التي استمرت

لمدة شهرين، ستؤثر إيجابيا على العلاقات بين الكوريتين حيث أن كوريا الشمالية تصعد التوترات على خلفية هذه المناورات العسكرية المشتركة، كما من الممكن أن تشهد

شبه الجزيرة الكورية انفراجة في التوترات في حال قيام كوريا الشمالية بإعادة الصواريخ التي وضعتها في الساحل الشرقي، إلى الحالة الطبيعية.

وقد شارك في هذه التدريبات العسكرية المشتركة نحو 10 آلاف جندي أمريكي وكوري جنوبي حيث شملت تدريبات برية وجوية وبحرية.

من جانبه، قال كيم مين-سيوك المتحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن التدريبات قد انتهت إلا أن الجيشين الكوري الجنوبي والأمريكي سيواصلان الاستعداد والترقب لأي استفزازات محتملة من قبل كوريا الشمالية بما في ذلك إطلاق الصواريخ.

واعتبر المتحدث الكوري الجنوبي أن هذه التدريبات قد حققت نتائج عظيمة، مشيرا إلى أن الجيش الكوري الجنوبي هو الذي كان يقودها حيث كان فرصة جيدة لاختبار قدراته.

وكانت حدة التوترات بين الشطرين الكوريين قد ازدادت في أوائل شهر أبريل الجاري عندما منعت كوريا الشمالية العمال الكوريين الجنوبيين من الدخول إلى مجمع "كايسونج" الصناعي المشترك مما دعا سول إلى سحب جميع عمالها من المجمع حفاظًا على سلامتهم وخاصة بعد أن رفضت بيونج يانج دعوة سول لإجراء مفاوضات رسمية بهذا الشأن.