النهار
السبت 19 أكتوبر 2024 07:45 مـ 16 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

لاجارد توضح أهم شروط صندوق النقد لتمرير القرض لمصر

مدير عام صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد
مدير عام صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد

كتب – وكالات :

أكدت مدير عام صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد أن تعطل برنامج قرض الصندوق لمصر راجع إلى الاضطرابات السياسية التي تشهدها البلاد في الوقت الراهن، مؤكدة أن الاستقرار السياسي من أهم شروط الصندوق لتمرير الصفقة.

وأضافت لاجارد – في سياق مقابلة أجراها معها تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) من مقر الصندوق في واشنطن – أنه لأسباب سياسية، قام الرئيس محمد مرسي بالتراجع عن قراره بشأن رفع الضرائب في بعض القطاعات، وهو ما أعاق مفاوضات الصندوق مع الحكومة المصرية.
وأكدت أن الصندوق يولي اهتماما كبيرا لمصر، وأنها تأمل في أن يكون هناك حوار قوي وبناء بين الصندوق والقاهرة بشأن برنامج قرض الصندوق لمصر، لافتة إلى أن المحادثات تتضمن أيضا لقاءات مع ممثلي المعارضة.
وأشارت لاجارد الى أنها زارت مصر في شهر أغسطس الماضي بعض فترة وجيزة من إعلان تشكيل الحكومة المصرية الجديدة برئاسة هشام قنديل، وذلك لاعتقادها بأنه من الأهمية بمكان التأكيد للشعب المصري وللسلطة المصرية على اهتمام الصندوق بمصر.
وقالت “إننا سنعود إلى مصر من جديد، ولدينا الآن فريق يجري مفاضات في هذا الشأن، وقد عاد هذا الفريق منذ أيام” ، مؤكدة في الوقت ذاته على أن أي قرار يتخذ في الصندوق يمرر من خلال ممثلي الدول الأعضاء بالصندوق البالغ عددها 188.