النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 08:38 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة 5 أشخاص إثر انقلاب سيارة ملاكي على صحراوي قنا الإسماعيلي يعلن تعيين حمد إبراهيم مديرًا فنيًا خلفًا لإيهاب جلال طبيب الزمالك يكشف آخر تطورات الحالة الصحية للونش الشاعر البورسعيدى محمد عبد القادر ضيف جمال بخيت في ”عوام فى بحر الكلام” ”تكنولوجيا تكرير البترول الحديثة” بنقابة المهندسين بالإسكندرية سكرتارية المرأة بعمال مصر تهنئ الرئيس السيسي بذكرى نصر أكتوبر.. ويعاهدونه ببذل الجهد لاستكمال مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية محافظ الدقهلية يتفقد منفذ مؤسسة حياة كريمة لبيع اللحوم البلديه بأسعار مخفضة كان نايم في بيته.. إصابة شاب برصاصة طائشة إثر مشاجرة بين عائلتين بقنا بمشاركة سام مرسي.. إيبسويتش تاون يواصل السقوط برباعية أمام وست هام بمناسبة اليوم العالمى للمعلم.. تكريم معلمى البحيرة الفائزين فى مسابقة ”١٠٠ معلم متمكن مبدع” فى مباراة ال8 اهداف.. برينتفورد يفوز على ولفرهامبتون 5/3 مانشستر سيتي يقتنص فوزا غاليا من فولهام ويلاحق ليفربول على صدارة الدوري

عربي ودولي

الدفاع الأمريكية : ملتزمون بدعم مصر عسكرياً

 

 قال مسؤولون بوزارة الدفاع الأمريكية، إن وزير الدفاع، تشاك هاجل، أكد التزام واشنطن بمواصلة تقديم دعم عسكري لمصر، مع تطويرها قواتها المسلحة؛ للتصدي لتهديدات أمنية جديدة ومتغيرة.

 

وقال هاجل للصحفيين، يوم الأربعاء، بعد أن عقد اجتماعات مع مسؤولين مصريين "أردت أن أتوقف في مصر؛ لأعيد تأكيد الالتزام الأمريكي بدعم الديمقراطية الناشئة في مصر، وتشجيع الإصلاحات الديمقراطية والاقتصادية التي تحدث هنا".

 

وأضاف: "هذا بلد كبير وبلد مهم. إنهم يبدأون السير في المسار الصحيح. نحن ملتزمون بمساعدة أي دولة تفعل ذلك".

وبعد أن زار إسرائيل والأردن والسعودية، ناقش هاجل التعاون العسكري والحرب الأهلية في سوريا مع الرئيس محمد مرسي ووزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي.

وقال مسؤولون أمريكيون، إن هاجل ناقش مسائل عدة مع السيسي ومرسي، بما في ذلك معاهدة السلام مع إسرائيل، والوضع الأمني في شبه جزيرة سيناء، والحرب في سوريا، ووعد هاجل بدعم أمريكي لمصر، بينما تشهد قواتها المسلحة نموًا وتغييرًا للتصدي لتهديدات أمنية جديدة.

وقال مسؤول أمريكي في وقت لاحق "كل الجيوش تتطور مع تغير صورة التهديد ومع سعيها للتكيف مع تلك التهديدات، وهم المصريون يجرون تقييما لأمن الحدود ومكافحة الإرهاب والعناصر غير الرسمية التي تشكل تهديدا للدولة."

واضاف أن الجانبين لم يناقشا أنواعا محددة من المساعدات، لكنهما اتفقا على مواصلة مناقشاتهما مع قيام الجيش المصري بإعادة تقييم التهديدات التي تواجه البلاد.

وتتلقى مصر مساعدات أمريكية بقيمة 1.5 مليار دولار سنويا، أغلبها مساعدات عسكرية، منذ أصبحت أول دولة عربية توقع معاهدة سلام مع إسرائيل في 1979.

وحافظت القاهرة على "سلام بارد" مع إسرائيل منذ تولي الرئيس الإسلامي السلطة، ويقول مسؤولون أمريكيون إن التعاون الأمني العملي مع كل من واشنطن والإسرائيليين يسير بشكل سلس، رغم أن الروابط السياسية مجمدة.

وزيارة هاجل كانت فرصة لواشنطن للحفاظ على حوار مع الجيش المصري، الذي ينظر إليه على أنه عمل كضامن للاستقرار الإقليمي- وهو هدف لأمريكا- على مدى عامين من الإضطرابات، منذ الإطاحة بالرئيس حسني مبارك الذي كان حليفا وثيقًا للولايات المتحدة على مدى ثلاثة عقود.

ومن المنتظر أن تسلم الولايات المتحدة مجموعة جديدة من مقاتلات "إف-16" لمصر قريبا، لكن بعض الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي يعارضون تسليم تلك المقاتلات.

وتلقت القاهرة أربع من 20 مقاتلة "إف-16" في يناير الماضي، ومن المنتظر أن تتسلم الباقي في وقت لاحق هذا العام.