النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:43 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الصين : زلزال ثان بقوة 5 درجات يهز مقاطعة سيتشوان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

أعلن مركز شبكات الزلازل في الصين إن زلزالا بقوة 5 درجات على مقياس ريختر ضرب مقاطعة سيتشوان الصينية في الساعة الخامسة فجر اليوم الأحد بتوقيت بكين.


 
ويعد هذا الزلزال الثاني على التوالى بعد الزلزال العنيف الذي ضرب نفس المنطقة بمحافظة لوشان لمدينة "ياآن" بالمقاطعة صباح أمس وبلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر وأسفر حتى الآن عن مصرع 180 شخصا فيما إصيب 5700 آخرون وتشريد عشرات الالاف.


 
وأضاف المركز الصيني إنه تم رصد مركز الزلزال عند التقاء خط عرض 3ر30 درجة شمالا وخط طول 103.0 درجة شرقا وعلى عمق 16 كيلومترا، فيما تم تحديد مركز الزلزال في منطقة الحدود مع محافطة تشينغلاي ومحافظة لوشان .


 
فى نفس السياق ، قال مركز الانقاذ التابع لوزارة الأمن العام في محافظة لوشان الصينية اليوم " إن فرقا من رجال الإنقاذ تمكنت للمرة الأولى من الوصول إلى محافظة نائية في مقاطعة سيتشوان جنوب غربي الصين تضررت بشدة جراء الزلزال القوي أمس" ، وأضاف " إن حقيقة الوضع في محافظة باوشينغ التابعة لمدينة ياآن في سيتشوان، والتي ضربها الزلزال بشدة، لم تكن واضحة بسبب صعوبة الاتصال بين رجال الانقاذ الميدانيين ومركز الإنقاذ".


 
وأوضح المركز أنه تم ارسال اكثر من 870 رجل إنقاذ الى المحافظة إلا أن عددا منهم تقطعت بهم السبل في الطريق، في حين يحاول فريق آخر من المنقذين الوصول الى المحافظة على متن القوارب .


 
من جانبها ذكرت وزارة الأمن العام الصينية أن رجال الاطفاء تمكنوا الليلة الماضية من انتشال جثتين ، 91 مصابا من بين الحطام ، فيما تم اجلاء اكثر من 2600 شخص إلى مناطق آمنة، كما تم ارسال أكثر من 6 آلاف رجل شرطة ورجل إطفاء الى المنطقة المنكوبة للمساعدة في إجراء عمليات البحث والانقاذ.


 
وأضافت أنه بقدوم الليل أمس انتهزت فرق الانقاذ فرصة الهدوء الذي ساد محيط منطقة الزلزال وبدأت في استخدام اجهزة صوتية وفيديو وأجهزة الكشف عن احياء فضلا عن الكلاب البوليسية للبحث عن ناجين، فيما هرع رجال الاطفاء في بلدية تشونجتشينج إلى مركز الزلزال كما جاء رجال الاطفاء من المقاطعات القريبة للمساعدة في جهود الانقاذ.