النهار
السبت 21 سبتمبر 2024 06:32 مـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

الجمعة مليونية بالتحرير لاعدام مبارك واسقاط مرسي

صورة ارشيفية من التحرير
صورة ارشيفية من التحرير

فتح الحكم القضائى، بإخلاء سبيل الرئيس السابق حسنى مبارك، فى قضية قتل المتظاهرين شهية القوى الثورية والإسلامية لتنظيم مظاهرات مليونية، ففيما دعا عدد من النشطاء، للتظاهر فى التحرير، بعد غد الجمعة، احتجاجا على إخلاء سبيل مبارك، قررت جماعة الإخوان المسلمين المشاركة فى مليونية، دعت إليها بعض الائتلافات والقوى الإسلامية، دون تحديد مكانها، «للمطالبة بتطهير القضاء».

وتحت شعار «راجعين الميدان يا بتوع الميزان.. الثورة على القضاء أو القضاء على الثورة»، طالب النشطاء جميع الأحزاب والقوى السياسية وأسر الشهداء والمصابين للمشاركة فى المظاهرة التى توقعوا أن «تكون فرصة لتوحد الثوار»، وقالوا: «رغم اختلافنا، دعونا نتفق على ضرورة التوحد للقضاء على دولة مبارك برمتها»، وأضافوا: «يجب تصحيح خطأ الصمت على محاكمة المخلوع وعصابته محاكمة عادية، بحجة استرداد الأموال المنهوبة»، مؤكدين «ضرورة محاكمته أمام محاكم ثورية بعيدا عن القانون العادى».

يأتى ذلك وسط مطالبة مجموعات أطلقت على نفسها، بلاك بلوك وهوليجانز إلى إسقاط حكم الرئيس محمد مرسى، بعد غد، تحت شعار، «انزل وخلص نفسك وبلدك من الدمار وخراب الإخوان».

وقال مصدر أمنى، إن عددا من القيادات الأمنية رصدوا دعوات مجموعات بلاك بلوك وهوليجانز بالتوجه إلى مكتب الإرشاد بالمقطم وإحراقه، ومحاصرة قصر الاتحادية، فضلا عن التهديد بحرق جميع مقار الإخوان وحزب الحرية والعدالة فى جميع المحافظات.

إلى ذلك، نظم العشرات من أعضاء رابطة أسر شهداء ومصابى ثورة 25 يناير وقفة احتجاجية، ظهر اليوم الأربعاء، أمام دار القضاء العالى، للتنديد بالحكم بإخلاء سبيل الرئيس السابق حسنى مبارك على خلفية اتهامه فى قضايا قتل المتظاهرين، وللمطالبة بتوقيع عقوبة الإعدام على الرئيس المخلوع، حسب قولهم.