النهار
الخميس 3 أكتوبر 2024 12:13 مـ 30 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
احتفالاً بالذكرى الـــ51 لنصر أكتوبر المجيد.. محافظ الفيوم يضع إكليلاً من الزهور على النصب التذكارى للشهداء البعثة المصرية للرياضة الجامعية تكتسح بطولة الألعاب الإفريقية للجامعات وتحصد المركز الأول انطلاق الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان وتداعيات العدوان الإسرائيلي من العام القادم...رئيس جامعة الأزهر يرفع قيمة جائزة مسابقة «القراءة الحرة» إلى 100 ألف جنيه قبل بيعهم في السوق السوداء .. ضبط 26 طن دقيق مدعم خلال حملات تموينية على مدار 24 ساعة ضربة جديدة لتجار العملة.. ضبط عدد من قضايا خلال 24 ساعة قيمتها 17 مليون جنيه نائب وزير التعليم يشارك بمؤتمر ”منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم الثقافة (الإيسيسكو) بسلطنة عمان اطلاق إشارة البدء لفعاليات الدورة التدريبية لاعداد القيادات المستقبلية قرارات وزارية بتجديد تعيين مديرين عموم بجامعة بنها إسلام نصر الله يشارك في قمة تكني كمتحدث رئيسي ومستثمر باحث عن أفكار جديدة بتكلفة ٧٠ مليون جنبه وسعة ١٠٠٠ طالب.. النعماني يفتتح مبني المعامل المركزية بكلية طب سوهاج كلية الطب جامعة المنصورة تجدد اعتماد شهادة الأيزو في السلامة في الصحة المهنية

تقارير ومتابعات

طلاب الأزهر يفضون اعتصام التسمم الغذائى

اعتصام طلاب الأزهر
اعتصام طلاب الأزهر

قرر طلاب الأزهر فض الاعتصام المستمر لليوم الثاني عقب قرارات المجلس الأعلى للأزهر التي اتخذها بعد ظهر اليوم الأربعاء في اجتماعه الطارئ لإنهاء الأزمة الناتجة عن إصابة مئات من طلاب السكن الجامعي بتسمم غذائي.

وأعرب بيان اتحاد طلاب جامعة الأزهر عن ترحيبه بالقرارات التي اتخذها المجلس الأعلى للأزهر، وأكد أنه سيقوم بمتابعة تنفيذ القرارات التي تم اتخاذها اليوم واستئناف الدراسة بالجامعة من غد، بحسب ما ذكره الطالب صهيب عبد المقصود، المتحدث باسم طلاب جماعة الإخوان المسلمين في الجامعات المصرية.

وقال  إن قرار المجلس الأعلى "يدل أنه استشعر خطورة الموقف الذى عليه الطلاب".

وأضاف صهيب: "نحن كطلاب نشكر أساتذتنا أعضاء هيئة التدريس لوقوفهم معنا ودعمهم لنا، ونتمنى أن تنفذ القرارات التي اتخذت اليوم".

من جانبه قال عبد الله عبد المطلب، المتحدث باسم اتحاد طلاب جامعة الأزهر إنه "لابد من وضع ضمانات لعدم ترشح أي أحد من الإدارة السابقة لرئاسة الجامعة؛ لأن البيان الذي صدر من الأزهر لا يوضح هذا".

وأعلن حسن الشافعي، مستشار شيخ الأزهر، أن المجلس الأعلى للأزهر اتخذ في اجتماعه الطارئ قرارات بإجراء انتخابات فورية لمنصب رئيس الجامعة، وتغيير عدد من قيادات السكن الطلابي بالجامعة، والاتفاق مع شركتي نظافة وتغذية لتحسين الخدمات للطلاب في السكن الجامعي.

وردد العشرات من الطلاب عقب سماع تلك القرارات هتافات: "مع السلامة يا عبد"، في إشارة إلى رئيس الجامعة أسامة العبد، و"ارفع راسك فوق أنت أزهري".

وأصيب، مساء الإثنين الماضي، أكثر من 570 شخصًا بالتسمم بعد تناولهم وجبة غذائية مقررة في السكن الجامعي.

وكان مئات من طلاب الأزهر دخلوا في اعتصام داخل مشيخة الأزهر، منذ أمس الأول، للمطالبة بإقالة رئيس الجامعة، أسامة العبد، وغيره من مسؤولين عن تغذية الطلاب والسكن الجامعي، فيما نادى قسم منهم بإقالة شيخ الأزهر، أحمد الطيب، أيضًا، على خلفية الأزمة.

من ناحيته، غادر أسامة العبد، رئيس جامعة الأزهر، مشيخة الأزهر، عقب إعلان قرار المجلس الأعلى بتغييره في الانتخابات الفورية المقررة، دون أن يعلق على هذا القرار.