النهار
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 06:21 صـ 14 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وحدتنا في تنوعنا.. ليلة سودانية حاشدة ‏ في البيت الروسي بالقاهرة استبعاد مدير مدرسة اعتدي علي مسئول عهدة ببورسعيد.. والتعليم تحذر من الشائعات | تفاصيل أحمد سليمان: الزمالك يدعم فتوح.. واللاعب خارج مباراة السوبر بحضور المحافظ والأوقاف احتفالات المولد النبوي بمسجد النصر بالدقهلية بدء فعاليات المرحلة الثانية لبرنامج شهادة تدريب المعلمين براس غارب جامعة المنوفية تنظم ورشة عمل توعوية حول جدري القرود وسبل الوقاية والعلاج سفير سلطنة عمان بالقاهرة يعلن تفاصيل المعرض الدولي للتمور والعسل المقرر انطلاق فعالياته في سلطنة عمان 20 أكتوبر المقبل الاتحاد السكندري يضم البرتغالي فيليب ناسيمنتو لمدة ثلاث سنوات عبد الله السعيد يتحدث عن ظهوره الأول مع الزمالك بالكونفدرالية.. وطموحاته بالموسم الجديد أسامة شرشر يكتب: ألغام برلمانية فى قانون الإجراءات الجنائية وزير الرياضة يهنئ منتخب شباب اليد بالفوز بالبطولة الأفريقية فى تونس جامعة المنوفية تنظم ورشة عمل توعوية حول جدري القرود وسبل الوقاية والعلاج

صحافة إسرائيلية

معاريف:الجنود الدروز بالجيش الإسرائيلي يريدون المشاركة بالحرب في سوريا

صورة ارشيفة
صورة ارشيفة

أعرب المئات من الجنود الدروز في الجيش الإسرائيلي عن استعدادهم للذهاب إلى سوريا والمشاركة في القتال الدائر هناك من أجل "حماية" أشقائهم الدروز الذين تعرضوا لهجمات من جانب تنظيم جبهة الأنصار في قرية الخضر الدرزية ، حسبما أعلنت صحيفة إسرائيلية.

 
ووفقا لصحيفة "معاريف" فإن مئات الجنود الدروز الذين يخدمون في الجيش الإسرائيلي طلبوا الدخول إلى سوريا "من أجل التجند للدفاع عن أشقائهم الدروز الذين تعرضوا في الأيام الأخيرة لهجوم بالقرب من الحدود مع إسرائيل من جانب فصائل المتمردين الذين يحاربون جيش الرئيس السوري بشار الأسد"، نقلا عن وكالة "سما" الفلسطينية .
 
ونقلت الصحيفة عن الزعيم الروحي للطائفة الدرزية في إسرائيل الشيخ موفق طريف قوله "تلقينا مئات الاتصالات الهاتفية من شبان أعلنوا 'أننا مستعدون لأن نفعل كل شيء من أجل الدفاع عن أشقائنا في سوريا'".
 
وأضاف طريف "بدأنا الآن في حملة جمع تبرعات بهدف تقديم مساعدة إنسانية لأشقائنا، ونواصل متابعة ما يحدث في الجانب الآخر من الحدود بتأهب وقلق".
 
وتابع أن "هؤلاء الشبان مستعدون لتنفيذ كل شيء: التجند والقتال والتطوع بأفراد، ورغم ذلك فإني آمل ألا نصل إلى وضع نضطر فيه إلى تجاوز الحدود من أجل مساعدة أشقائنا الدروز، ونحن مواطنون نحافظ على القانون ونجري اتصالات مع الجيش الإسرائيلي ومع كافة الجهات ذات العلاقة من أجل ألا نصل إلى هذا الوضع".
 
وقالت جهات في الطائفة الدرزية في إسرائيل إن القلق لديهم بدأ في أعقاب مهاجمة أهداف درزية في سوريا لأول مرة منذ بدء الأزمة السورية، وأنه قبل عشرة أيام تمت مهاجمة قرية الخضر الدرزية والتي تبعد ثلاثة كيلومترات عن قرية مجدل شمس في هضبة الجولان المحتلة.
 
وأضافت هذه الجهات أن تنظيم "جبهة الأنصار" الذي ينتمي لحركة الجهاد العالمي، قتل سبعة أشخاص من سكان الخضر.
 
ونقلت الصحيفة عن مندي صفدي، الذي كان يشغل منصب مدير مكتب نائب الوزير السابق أيوب القرا، قوله إنه "في سنوات الثمانين دارت حرب بين الدروز والمسيحيين في لبنان، وعناصر الكتائب اللبنانية ارتكبوا مذابح بحق الدروز واغتصبوا نساءهم، وجنود وضباط دروز خدموا في الجيش الإسرائيلي تجولوا في المنطقة بعد حرب لبنان الأولى ونقلوا أسلحة إلى أشقائهم في لبنان ودربوهم وقاتلوا إلى جانبهم في المناطق التي تكن خاضعة للسيطرة الإسرائيلية".
 
وأضاف أن "إسرائيل موجودة اليوم في هضبة الجولان لكن الشبان بإمكانهم أن يقفزوا فوق الجدار والذهاب إلى سوريا من دون أن يراهم أو يسمعهم أو يعرف بشأنهم أحد، وهذا سيناريو قد يحدث بكل تأكيد".
 
من جانبه قال الشيخ طريف إن عددا كبيرا من الدروز من منطقتي الجليل والكرمل شاركوا في تظاهرة تضامنية مع الدروز في سوريا جرت في شمال هضبة الجولان وبالقرب من الشريط الحدودي "وتعهدوا خلالها لأشقائهم في سوريا بأنهم ليسوا وحدهم".
 
وأضاف طريف أنه "في هذه الأثناء، ومنذ الأحداث في الخضر، يسود الهدوء في هذه المنطقة وآمل أن يتم ترتيب الأمور وألا نضطر إلى مواجهة سيناريو كالذي حدث في لبنان"