النهار
السبت 6 يوليو 2024 05:45 مـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ميكالي للاعبي المنتخب الأولمبي: أثق بكم وظروف القائمة جعلت اختياراتي محدودة مفيش وقت للراحة.. التحالف الوطني يفتح القاعات المكيفة لمراجعة الجولوجيا لطالب الثانوية العامة نقيب الفلاحين: دودة الحشد دمرت الاف الافدنه وحذرنا منها قبل دخولها مصر والان هي في كل شبر بمصر تعرف على المباريات التي سيغيب عنها ثلاثي الأهلي بسبب الأولمبياد موعد عودة محمد صلاح لتدريبات ليفربول.. المقابلة الأولى مع سلوت الاتحاد الجزائري لكرة القدم يقدم العزاء في وفاة أحمد رفعت ”عطيه” يقوم بجولة مفاجئة بكفر شكر لمتابعة المشروعات الجاري تنفيذها.. وللاستماع لمشاكل المواطنين بالشارع ”فاروق” يبحث مع قيادات الاتحاد التعاوني الزراعي تعميق دور الجمعيات في دعم الفلاح محافظ القليوبية يهنئ الرئيس ”السيسي” بالعام الهجري الجديد ضبط السيدة في واقعة تلقين الطلبة بإحدى لجان امتحانات الثانوية العامة بالمنصورة إيهاب جلال يعلن قائمة الإسماعيلي للقاء الزمالك في ”دوري نايل” شروط وأسعار تذاكر حفل مدحت صالح مع منى الشاذلي بمهرجان العلمين

استشارات

احذر ... الشاي الأسود قد يسبب السرطان

صورة ارشيفة
صورة ارشيفة

نشر موقع "سينس دايلي" دراسة علمية حديثة عن بعض النكهات والإضافات في الأطعمة التي نستخدمها يومياً في حياتنا وتزيد فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان.

وقام باحثون بمركز الكيمياء والأغذية وبيولوجيا السرطان ومركز جونز هوبكنز هيميل للسرطان بدراسة آثار إضافة بعض النكهات على الأطعمة على خلايا الـ"دي إن أيه" والتي يؤدي للإصابة بالسرطان.

ووجد الباحثون أن الدخان السائل والشاي الأسود والأخضر يعملون على تنشيط جين "بي 53" بنسبة عالية مما يعمل على الإصابة بالسرطان.

وينشط جين "بي 53" عند تلف الحمض النووي والذي تعمل البروتينات على محاولة إصلاحه، وكلما ارتفع تلف هذا الحمض كلما زاد نشاط هذا الجين.

ومن جانبه، أوضح دكتور سكوت كيرن أستاذ علم الأورام بجامعة جونز هوبكنز للطب قائلاً "نحن لا نعرف الكثير عن الأطعمة التي نأكلها ، والتي تؤثر على أنشطة خلايا أجسامنا ".

ويضيف "هناك الكثير من النباتات التي تردع البشر والحيوانات بطعمها عن تناولها مثل السليوز في النباتات المرة الموجود في أوراق الشاي والقهوة، ومع ذلك فنحن نتناولها".

وحذر كيرن أنه بدراسته لا ينهي الناس عن تناول الشاي والقهوة مطلقاً، ولكنه يلفت الانتباه إلى الحاجة للمزيد من البحث في هذا الصدد.

وقد بدأت هذه الدراسة منذ عام عندما قام طالب دراسات عليا يدعي صموئيل جلبرت بالالتحاق بمختبر كيرن، مشيراً إلى ضرورة دراسة آثار بعض المواد الغذائية على جين "بي 53".

وقد سعى كيرن وفريق بحثه لاستشارة علماء وزارة الزراعة الامريكية حول المنتجات والنكهات الغذائية، مضيفاً "للقيام بدراسة جيدة كان علينا استخراج المواد الغذائية من المواد الغذائية كما يفعل الكيميائيين".

وأظهرت الدراسة أن تناول سائل الدخان والشاي الأخضر والأسود يزيد نشاط جين "بي 53"، وهو نفس الآثر الذي يحدثه مركب الغال وبيروغالول والذي يوجد في دخان السجائر وصبغ الشعر والشاي والقهوة وقشرة الخبز ومسحوق الكاكاو والشعير.

وغالبا ما يستخدم الدخان السائل في اكساب الأطعمة مثل النقانق واللحوم وغيرها طعم الطعام المشوي المدخن، في حين وجد أن نسب المركب في أطعمة مثل الأسماك والمحار وفول الصويا والفلفل الحلو قليلة التأثير على نشاط جين "بي 53".

وقد تم توفير تمويل هذه الدراسة من قبل المعاهد الوطنية للسرطان ومراكز بحوث سرطان البنكرياس.