النهار
الخميس 24 أكتوبر 2024 02:17 مـ 21 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
أبو الغيط يعزي وزير خارحية تركيا في ضحايا الهجوم الارهابي في أنقرة محافظ البحيرة ورئيس جامعة دمنهور يشهدان ورشة عمل ”المبيدات والصادرات الزراعية المصرية” حملات تفتيشية وتموينية مكثفة على الأنشطة التجارية للتأكد من وصول الدعم لمستحقيه والتأكد من إلتزام أصحابها بالإشتراطات التموينية رئيس جامعة أسيوط يعيد تشكيل مجلس إدارة مركز التحكيم بكلية الحقوق ورشة عمل حول: ”الجديد في مجال التدفق الخلوي” بمعهد جنوب مصر للأورام ”إستخدام قواعد البيانات المتوفرة ببنك المعرفة المصري”.. ورشة عمل بجامعة بنها وزارة التضامن تستقبل وفدا من طلاب المدارس ذوي الإعاقة خلال جولة بالعاصمة الإدارية محافظ كفر الشيخ: تكثيف أعمال النظافة بدسوق استعدادًا لليلة الختامية لمولد القطب الإبراهيمي لإتجاره في كوكتيل من المواد المخدرة... المؤبد لتاجر خضار بشبين القناطر برلماني: كلمة الرئيس بقمة بريكس أكدت اهتمام مصر بدعم حق الدول النامية في التنمية فتح باب الترشح لجوائز جامعة عين شمس التقديرية والتشجيعية والرواد والتقديرية للمرأة 2024 رئيس جنوب أفريقيا يصف العمليات العسكرية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة بالإبادة الجماعية

تقارير ومتابعات

القرضاوي : لم أحرض على قتل البوطي

يوسف القرضاوى
يوسف القرضاوى

نفي يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ما تداولته بعض وسائل الإعلام من أنه أباح دماء المفكر الإسلامي البارز محمد سعيد البوطي الذي لقى حتفه في عملية انتحارية جرت في دمشق الخميس الماضي.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها للصحفيين على هامش زيارة أجراها ظهر اليوم لشيخ الأزهر أحمد الطيب بمقر مشيخة الأزهر جنوب القاهرة.

وردا على سؤال بشأن تعقيبه على ما أثير إعلاميا بشأن إباحته لدماء البوطي على خلفية "تأييد الأخير" لنظام بشار الأسد، اعتبر القرضاوي أن ما نشر عن تحريضه على قتل البوطي "عارٍ تمامًا عن الصحة".

وقال: "رأيي كان واضحا من موقف الشيخ البوطي من النظام السوري في حياته، وفي حادثة اغتياله".

ولفت إلى أنه أدان مقتله، وبرَّأ المعارضة السورية من دمائه.

وانتشرت على صفحات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للقرضاوي، قال فيه "الذين يعملون مع السلطة، يجب أن نقاتلهم جميعا: عسكريين، مدنيين، علماء، جاهلين"، وهو ما عدته بعض وسائل الإعلام تحريضا غير مباشر على قتل البوطي. وكان القرضاوي يرد في هذا المقطع على سؤال من متصل في إحدى حلقات برنامج "الشريعة والحياة" الذي تبثه قناة الجزيرة الفضائية كان نصه: هل يجوز استهداف من يؤيد النظام السوري وعلى رأسهم علماء السلطة؟.

وفي سياق آخر، اقترح القرضاوي خلال لقائه وشيخ الأزهر اليوم بمقر مشيخة الأزهر "تفعيل دور المرأة ومشاركتها في مجال الإفتاء، وأن يفسح لها مجال العضوية في مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر، على أن يحدد ذلك بضوابط ومحترزات"، بحسب بيان صدر عن الأزهر وحصل مراسل وكالة الأناضول للأنباء على نسخة منه.

ووفقا للبيان ذاته، "أبدى شيخ الأزهر استعداده لتفعيل دور المرأة، واقتراح دعم مشاركتها في الإفتاء، وعضويتها بمجمع البحوث الإسلامية؛ وذلك نظرًا لمكانة المرأة التي تبوأتها في الشريعة الإسلامية، ودورها الحيوي في واقع الحياة العملي أبدى".

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع شيخ الأزهر عقب لقاءهما، استنكر القرضاوي اقتحام المسجد الأقصى المبارك من قبل بعض المستوطنين اليهود خلال الاحتفال بعيد الفصح اليهودي أمس. وقال: "لا ينبغي ان نسكت عن انتهاكات الصهاينة للمقدسات".