النهار
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 02:53 صـ 18 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إنتحار ناجية إسرائيلية من أحداث السابع من اكتوبر في عيد ميلادها الـ 22 مصير حكام نهائي السوبر المصري بين الأهلي والزمالك.. مصريين أم أجانب؟ بشرى: إحنا متأخرين سينمائيًا ومحتاجين وقفة هل ينسحب الزمالك من نهائي السوبر أمام الأهلي؟ عضو الرابطة يكشف هل سيبحث بوتين مع جوتيرش جهود احلال السلام في اوكرانيا علي هامش البريكس تجديد عضوية وزارة التربية والتعليم في مركز ”اليونسكو – يونيفوك” حتى عام 2027 إيقاد شعلة النصر بمناسبة الذكري (51) لإنتصارات شعب السويس في 24 أكتوبر1973 فريق ميت غراب المصري يحصد المركز الثاني في البطولة العربية للأندية أبطال الدوري للميني فوتبول بليبيا فريق مهرجان البحر الاحمر السينمائي يقوم بزيارة جامعة عفت لتوعية الطلاب بدور الفن في المملكة قطع التيار الكهربائي لمدة 4ساعات بمناطق بحي الجناين بسبب أعمال الصيانة المنتج طارق الجنايني يكشف دور عمرو دياب في مسلسل ”حالة خاصة” تريزيجيه يشارك في خسارة الريان أمام أهلي جدة بدوري أبطال آسيا للنخبة

تقارير ومتابعات

وزير الصحة: الكبد الوبائي هو التحدي الحقيقي الذي يوجه المصريين

وزير الصحة
وزير الصحة

أكد الدكتور محمد مصطفى حامد، وزير الصحة خلال لقائه شباب الطلائع ضمن فعاليات المؤتمر القومي لبرلمان الطلائع اليوم بمركز التعليم المدني بالجزيرة، أن شباب مصر تمثل 75% من تكوين المجتمع المصري والاهتمام بالشباب أو الطلائع يعد اهتمام أصيل لدى من يجلس على مقعد كوزارة الصحة.

 
وأوضح وزير الصحة، أن منظومة الصحة في مصر تواجه العديد من التحديات التي تتمثل في العلاج والأدوية والوقائية موضحا أن التحدي الحقيقي الذي يقف أمام منظومة الصحة في قطاع الجانب الوقائي يتمثل في مرض التهاب الكبد الوبائي والذي يصيب الكثير من المصريين فقد وصلت نسبته 10% وهو ما يمثل أعلى نسبة في العالم مما يعكس مؤشرا على فشل وزارة الصحة في مواجهة هذا المرض في الفترة الأخيرة فتكلفة علاجه تكلف الدولة حوالي 7مليون جنية.
وأشار محمد مصطفى حامد، أن الإدمان يعد مشكلة كبيرة الآن تواجه منظومة الصحة العامة فقد انتقلنا من مرحلة المدمنات المحرمة إلى أدوية محرمة تؤدى إلى الإدمان مثل الترامادول وهو ما زادت نسبته بين الشباب خاصة في المدن.
 
واستطرد الوزير حديثة عن التحديات التي تواجه منظومة الصحة عن تحدى واضح وملموس على الواقع وتعانى منة الشارع الا وهو كيفية تغطية تكلفة العلاج لكل المواطنين في مظلة تأمينية علاجية تشمل كل الطوائف، مضيفا أن هناك تحدى رابع يتمثل في الدواء والأمصال وسبل توفيرها في ظل ما تعانى منة جميع الشركات القابضة للأدوية من انهيار شديد في البنية التحتية والمنافسة الشديدة للشركات الأجنبية مما يهدد منظومة الدواء ككل في مصر.
 
وتحدث الوزير عن دور الإعلام موضحا انه لم  يقوم بدورة تجاه منظومة الصحة ولا يركز على الحقيقة ويتحدث بالكذب عن الصحة ولم ينقل المعلومة كاملة  فقد تحول إلى بيزنيس.
 
وكانت لجنة الصحة بالمؤتمر القومي للطلائع توصلت إلى عدد من المشكلات تتركز أهمها في ارتفاع أسعار الأدوية، والعلاج بنفقة بالدولة، وكادر الأطباء، وانخفاض عدد سيارات الإسعاف وما ينجم عنها من العديد من المشكلات قد تودي بحياة الكثير من المواطنين.
 
وطرح شباب الطلائع من مختلف المحافظات العديد من التساؤلات التي يعانوا منها في محافظاتهم في منظومة العلاج والصحة بشكل عام ووجهوا العديد من التساؤلات على وزير الصحة فيما يتعلق بخطة الوزارة في تحسين منظومة العلاج على نفقة الدولة وعدم توافر الدواء إلى  جانب انتشار الأدوية المخدرة في الصيدليات ،وقدم احد شباب الطلائع اقتراح للوقاية من فيرس سي يتمثل في عمل تحليل دوري بالمدارس للتأكد من الإصابة بهذا المرض والوقاية منه في مراحله الأولى وعمل حملات دورية للتوعية  فيما طلب احد شباب الطلائع من الوزير عمل زيارات ميدانية والنزول للشارع والتعرف على معاناته قائلا"ارحمونا ".
 
واستمرارا لفعاليات المؤتمر، يلتقي الطلائع المشاركون الدكتور أحمد فهمي رئيس مجلس الشورى.
 
 ومن المقرر أن يناقش الطلائع أحد تقارير لجان المؤتمر المتمثلة في لجان "النقل والمواصلات، الصناعة والطاقة، الشئون الاقتصادية، الشئون الصحية والبيئية، التعليم والبحث العلمي"، مستعرضين كل المشكلات والقضايا التى توصلوا إليها خلال ورش العمل التي تم تنفيذها، وطرح حلول مبدئية لها يضعها مجلس الشورى تحت دائرة اهتمامه.
 
يأتي ذلك تنفيذا لنموذج محاكاة مطابق تماما لما يحدث داخل مجلس الشورى، مع مراعاة الأسلوب الأمثل لإدارة الجلسة البرلمانية ، وإعداد جدول الأعمال، والتقارير التي يتم مناقشتها.
 
ويمثل النموذج تدريبا عمليا يدعم قيم الولاء والانتماء لدى الطلائع، ويحفزهم على الاهتمام بقضايا بلادهم والسعي نحو حلها للنهوض بها في مختلف المجالات، فضلا عن تدعيم شعورهم بالمشاركة في صنع القرار الذي يساهم في صناعة مستقبل وطنهم.