النهار
الخميس 4 يوليو 2024 08:18 صـ 28 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

عنف بمحيط مقر الإخوان المسلمين واقتحام لمقرات الحرية والعدالة في الذكرى 85 لإنشاء الجماعة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تصاعدت حدة المظاهرات المناهضة لجماعة الإخوان المسلمين والرئيس محمد مرسي اليوم الجمعة حيث شهدت القاهرة وعدة محافظات اقتحام لمقرات تابعة للجماعة و ذراعها السياسي حزب الحرية والعدالة.

ولازالت حتى الآن الاشتباكات جارية بين مئات المتظاهرين من جهة وقوات الأمن بمحيط مكتب الإرشاد للجماعة في شارع 10 بهضبة المقطم بالقاهرة.

ويتزامن اليوم الذي دعت عدة قوى سياسية للتظاهر فيه ضد عنف أنصار الجماعة الذي استهدف الإعلاميين والمتظاهرين يوم السبت الماضي الذكرى الـ85 لتأسيس الجماعة على يد حسن البنا في 22 مارس عام 1928.

وقال رئيس هيئة الإسعاف إن أكثر من 100 شخص أصيبوا في الاشتباكات العنيفة التي بدأت عصر اليوم بين المعارضين ومؤيدي الجماعة الذي توافدوا في حافلات من عدة محافظات لتشكيل دروع بشرية لحماية المقر.

وتنوعت الإصابات بين الاختناقات نتيجة إطلاق العاز المسيل للدموع والجروح الناتجه عن التراشق بالحجارة.

وقال مصدر بحزب التحالف الشعبي الاشتراكي إن المرشح الرئاسي السابق خالد علي أصيب في اشتباكات المقطم وإن علي وهو محامي حقوقي معارض للجماعة نقل لإجراء عملية في مستشفى المقطم نتيجة إصابته بخلع في الكتف.

ووصفت الجماعة في تغريدات لحسابها الإنجليزي على تويتر مهاجمي المقر بالبلطجية وقالت إنهم اطلقوا النار على أعضاء الإخوان المسلمين.

كما قام المحتجون بإشعال النيران في أربعة حافلات تابعة لمؤيدي الجماعة قريبة من المقر.

وفي حي المنيل قام مجهولون باقتحام مقر حزب الحرية والعدالة إلقاء محتوياته في شارع الروضة بوسط القاهرة بحسب تقارير إعلامية.

وقال شاهد من أصوات مصرية في محافظة الغربية إن المحتجين أشعلوا النار في مقر حزب الحرية والعدالة بشارع عادل الرفاعي بالمحلة الكبرى.

وكان المتظاهرون توجهوا ظهر اليوم لمقر حزب الحرية والعدالة وتجمهروا أمامه ورشقوا المقر بالحجارة وزجاجات المولوتوف، مرددين الهتافات المناهضة للداخلية والمطالبة برحيل جماعة الإخوان المسلمين عن الحكم، وقاموا برشق سيارة شرطة كانت قد تواجدت أمام المقر لحمايته، مما تسبب فى تحطيم زجاج السيارة.

وفي الإسكندرية قام العشرات من المحتجين باقتحام مقر حزب الحرية والعدالة بفلمنج شرق المدينة وقاموا بإلقاء محتوياته في الطريق العام.

وسبق أن تم اقتحام مقر فلمنج من قبل المحتجين المعارضين لجماعة الإخوان المسلمين والرئيس محمد مرسي مما أجبر قيادات الجماعة وحزبها بالإسكندرية إلي إخلاء كافة مقراتها بالمدينة، تحسبا لتكرار محاولات اقتحامها وقال مصدر أمني أن المقر لم يكن يعمل ولم يكن بداخله أحد أثناء اقتحامة من قبل المحتجين.

وشهدت مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية مسقط رأس مرسي عصر اليوم محاولة لاقتحام مقر الجماعة وحزب الحرية والعدالة الرئيسي من قبل المحتجين ضد سياسات رئيس الجمهورية وقام بضعة أفراد بقذف مقر الجماعة بالحجارة وتكسير سيارة القيادى الاخواني ياسر الحاج.