النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:39 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

عاجل: النور والجماعة الإسلامية تحبطان محاولة مجهولين لحرق كنائس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أحبط حزبا النور والبناء والتنمية، مخططا لحرق الكنائس والمنشآت الحكومية والخدمية بمدينة الواسطى شمال بنى سويف كانت ستقوم به عناصر مجهولة أثناء تظاهرة سلمية، دعت لها أسرة الفتاة "رنا حاتم" المختفية منذ شهر، والتى ترددت أنباء حول تنصرها داخل كنيسة مار جرجس وتهريبها إلى دولة هولندا بعد زواجها من شاب مسيحى.
كان عاطف مرزوق أمين حزب البناء والتنمية، قد التقى أحمد فتحى أمين حزب النور بمركز الواسطى داخل مسجد التحرير أعلنا فيه عدم المشاركة فى تظاهرة أسرة الفتاة والتصدى لأى محاولة للهجوم على الكنائس والمبانى الحكومية، والتى دعا لها مجهول على صفحة التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، مدعيا عضويته بحزب الدستور وإلصاق التهمة بالعناصر الإسلامية.
  وسارع أعضاء الأحزاب الإسلامية بالإعلان عبر مكبرات الصوت أنهم لن يشاركوا فى التظاهرة، وطاردوا العشرات ممن ألقوا الطوب والحجارة على منازل ومتاجر المسيحيين، وهدد أعضاء الجماعة الإسلامية باستخدام القوة لمنع اقتحام الكنيسة، مما دفع أسرة الفتاة إلى طرد أى وافد غريب والتأكيد على سلمية التظاهرة.
وطافت التظاهرات شوارع المدينة للتنديد بالمسيحيين والأقباط القساوسة الذين تسببوا فى اختفاء الطالبة رنا منذ شهر، فيما حاصر المئات كنيستى الشهيد مار جرجس والإنجيلية للمطالبة بعودة الفتاة، وهتفوا مرددين: "هيه فين هيه فين رجعوها رجعوها".
 وانتشرت قوات الأمن المركزى بكثافة، وأغلقت الشوارع المؤدية للكنيستين ومنعت إقامة خيام للاعتصام، وكشف مصدر أمنى أنه فى حالة تطور الأمور فإن الجيش سينزل المدينة لمعاونة الشرطة.
 وقال عنتر سيف، جد الطالبة رنا حاتم، إنهم مستمرون فى المسيرات السلمية لحين عودة حفيدته إلى منزلها بالواسطى.
 وأضاف أن هناك شائعات بين المسلمين أن الفتاة سافرت إلى تركيا، ومرة إلى كندا أو هولندا، مؤكدا أن الشرطة تسلمت من والد رنا صورة للشاب "إبرام"، أثناء قيامه بصرف مبلغ مالى 5400 جنيه، بواسطة فيزا كارت خاصة بالفتاة، وسحب المبلغ من ماكينة موجودة فى الإسكندرية.