النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 12:18 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

مصرع ثالث مواطن مصري بالسعوديةوالأمن يتحفظ على القاتل

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

لقى المواطن المصرى عبد المنعم حسن عبد المنعم مصرعه على يد مواطن سعودي بحى النسيم بمنطقة الرياض، وأعلنت القنصلية المصرية العامة بالرياض- في بيان لها اليوم- انه تم احتجاز القاتل السعودي مرتكب الجريمة والتحفظ عليه حالياً بقسم شرطة النسيم.

وصرح القنصل العام في الرياض السفير حسام عيسى، بانه تم اليوم تحويل المتهم الى المحكمة، حيث اعترف أمام المحكمة تفصيلياً بجريمته ، وتم التصديق على اعترافاته شرعاً من جانب مسئولي المحكمة، مما يضمن الحفاظ على كافة حقوق القتيل المصري.
وقال عيسى: إنه فى الجرائم المماثلة ووفقاً للقانون السعودي الذي يعتمد الشريعة الإسلامية كمصدر للتشريع- فإن العقاب لجرائم القتل المشابهة هو "القصاص" أى تنفيذ حكم الإعدام فى القاتل، بعد أخذ رأى أولياء الدم الشرعيين من أسرة القتيل.
وأكد عيسى حرص القنصلية على تواجدها خلال كافة مراحل التحقيق فى هذه الجريمة، وعلى اتصالها المستمر بالجهات الأمنية المعنية، والتي تشمل:- وزارة الداخلية السعودية، وقسم شرطة النسيم، وإدارة البحث والتحري بمدينة الرياض، كما تؤكد القنصلية على انه قد تمت اتخاذ كافة الإجراءات لحفظ حق المواطن المصري القتيل، والتى تشمل :- التحفظ على القاتل، وتسجيل أقواله شرعاً، وبحضور ممثل عن القنصلية المصرية العامة بالرياض.
وأضاف، ان القنصلية وفور انتهاء الطب الشرعي من معاينة الجثمان فى أسرع وقت- ستقوم بنقل جثمان المواطن الى أرض الوطن على نفقتها، استجابة لطلب شقيقى المواطن القتيل، والمقيمين فى مدينة الرياض أيضا، يذكر ان عبد المنعم حسن عبد المنعم هو ثالث مواطن مصري يلقى مصرعه في السعودية خلال اقل من شهر، حيث سبق ان قتل مصرى بمنطقة القصيم قبل حوالى ثلاثة اسابيع على يد سعوى رميًا بالرصاص خلال خلاف عند إشارة مرور، ولاذ القاتل بالفرار، كما قتل آخر الأسبوع الماضي في وادي الدواسر، برصاصة خاطئة لقوات امنية كانت تتعقب المخالفين.
واكد القنصل العام في الرياض السفير حسام عيسى، إن القنصلية تتابع باهتمام بالغ قضيتى المصريين المقتولين في كل من القصيم الشهر الماضى ووداى الدواسر الأسبوع قبل الماضى، مؤكداً أنَّه يثق في القضاء السعودي الذي يتولى التحقيق في القضيتين.
وشدد السفير حسام عيسى أن الطريق القانونى هو الوسيلة التى يتم من خلالها الحصول على كافة حقوق المصريين فى المملكة العربية السعودية، وهو ما يعد أولوية أولى للقنصلية المصرية العامة فى الرياض ولكافة مؤسسات التمثيل الديبلوماسى المصرى فى المملكة.