النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:47 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

اخلاء سبيل 30متهما فى احداث مكتب الارشاد

احداث مكتب الارشاد
احداث مكتب الارشاد

قرر قاضى المعارضات بمحكمة جنوب القاهرة بإخلاء سبيل 30 متهماً من المتظاهرين ومثيرى الشغب، وذلك أثناء نظر استئناف قرار حبسهم 4 أيام على ذمة التحقيقات، على خلفية الاشتباكات الدائرة بين الأمن وعدد من المتظاهرين فى محيط مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين بالمقطم. 

كانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة قد ألقت القبض عليهم فى محيط مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين بالمقطم، فى مظاهرات "رد القلم"، التى نظمها عدد من النشطاء، رداً على تعرض الناشطة السياسية ميرفت موسى للاعتداء على يد أحد شباب جماعة الإخوان المسلمين.

ووجهت النيابة للمتهمين تهم إتلاف ممتلكات العامة والخاصة والاعتداء على قوات الأمن وحيازة أسلحة بيضاء وزجاجات مولوتوف وترويع المواطنين والبلطجة.

كان محيط مكتب الإرشاد بالمقطم قد شهد اشتباكات بين قوات الأمن المكلفة بتأمين مكتب الإرشاد والمتظاهرين، الذين دعوا للتظاهر بسبب التعدى على النشطاء والصحفيين.

كما أمرت نيابة المقطم الجزئية، برئاسة إسلام صقر، بحبس 14 متهماً على خلفية الاشتباكات التى دارت بين المتظاهرين وقوات الشرطة فى محيط مكتب الإرشاد بالمقطم، وإيداع حدث بالمؤسسة العقابية، كما أمرت بسرعة تحريات المباحث حول الواقعة، ووجهت النيابة للمتهمين تهم إتلاف ممتلكات العامة والخاصة والاعتداء على قوات الأمن وحيازة أسلحة بيضاء وزجاجات مولوتوف وترويع المواطنين والبلطجة.
وأنكر المتهمون، فى تحقيقات إسلام صقر رئيس نيابة المقطم، جميع التهم الموجهة إليهم، وأكدوا أنهم كانوا يمرون بالمصادفة أمام المقر، وتم القبض عليهم بشكل عشوائى.

وتبين من معاينة محمد جمال وكيل أول نيابة المقطم حصر التلفيات واحتراق سيارتين للشرطة، وأخرى ملاكى.

كانت النيابة قد استمعت إلى أقوال عدد من الصحفيين من صحف "المصرى اليوم، واليوم السابع، وفيتو، والوطن"، والذين اتهموا كلاً من الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، وخيرت الشاطر نائب المرشد، ومحمود غزلان وعدد من أعضاء مكتب الإرشاد، بتحريض شباب الإخوان للتعدى عليهم بالضرب، مما أحدث إصابات بهم، كما وجه الاتهام إلى وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم بالتواطؤ مع الإخوان وعدم توجيه أوامر إلى ضباطه وجنوده بحمايتهم، كما أمرت النيابة بعرض كل من مختار محمد ومحمد طلعت داود وعمرو دياب ومحمد نبيل على الطب الشرعى لتحديد نوع وسبب إصاباتهم.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض عليهم وبحوزتهم عدد من زجاجات المولوتوف، وذلك أثناء محاولتهم اقتحام المقر العام للإخوان المسلمين بالمقطم، والاشتباك مع قوات الشرطة، مما أسفر عن إصابة ثلاثة من الجنود ونقلهم إلى مستشفى مدينة نصر.