النهار
الإثنين 23 سبتمبر 2024 12:18 مـ 20 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة مدينة السادات ترأس فعاليات المائدة المستديرة الثامنة لأصحاب الاعمال طلائع كفر الشيخ يشاركون في معسكر أبناء قرى حياة كريمة بدمياط الجديدة وزيرة البيئة تلتقي أمين لجنة البيئة بحزب مستقبل وطن وتبحث معه سبل التعاون فى عدد من الملفات البيئية الميني فوتبول يواجه الكاميرون في كأس الأمم الإفريقية ”العربية للتنمية الزراعية” تفتتح دورة تدريبية بعنوان ”التطبيقات الحديثة لتعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية” أبو الغيط يلتقي كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة قيمتها 10 مليون جنيه.. ضبط عدد من قضايا الاتجار في العملات الأجنبية خللال 24 ساعة السفير رشيد خطابي: جائزة التميز الإعلامي العربي أصبحت منبرًا هامًا للمبدعين العرب وبوتقة للأعمال الإعلامية الرائدة راية لخدمات مراكز الاتصالات تعتمد إنشاء شركة في انجلترا ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة في مستهل التعاملات شائعة إخوانية لتضليل الرأي العام.. الداخلية تنفي تعرض طفلة أجنبية للإساءة داخل مطار الغردقة الدولي إصابة طالب بمشاجرة على أولوية المرور بسوهاج

أهم الأخبار

ذعر فى أوساط الإعلاميين المصريين إثر عملية قذاف الدم

قذاف الدم
قذاف الدم

حالة من الذعر تسود أوساط عدد من الإعلاميين المصريين وملاك الصحف والفضائيات، بعد إلقاء القبض على منسق العلاقات المصرية الليبية السابق ورئيس مجلس إدارة قناة الساعة أحمد قذاف الدم، بحي الزمالك بالقاهرة، أمس الثلاثاء، وحبسه 30 يومًا على ذمة التحقيقات. 

بحكم منصبه، كمنسق للعلاقات المصرية الليبية، ونسبه كـ"ابن عم" للعقيد الليبي معمر القذافي، ارتبط أحمد قذاف الدم بعدد كبير من أعضاء الحزب الوطني المنحل، وبخاصة أعضاء لجنة السياسات، الأمر الذي ظهر جليًا في لجوئه للمجلس العسكري الذي كان يدير مصر إبان مقتل معمر القذافي، فضلا عن علاقاته الوثيقة باللواء عمر سليمان رئيس جهاز المخابرات الراحل.
"قذاف الدم" عمل لسنوات مبعوثاً شخصيا للعقيد الليبي، الذي حكم بلد النفط أكثر من أربعين عامًا، كما تولى مسؤولية تنسيق العلاقة بين ليبيا ومصر، وكان في الوقت نفسه يصنف ضمن دائرة كبار المسئولين الأمنيين في النظام البائد، حيث كان يتولي مهمة التصفية الجسدية لكل معارضي العقيد في الخارج ولذلك تولى ملف المعارضة الليبية بتكليف مباشر من العقيد وارتكب جرائم بشعة في حق المعارضة الليبية سواء في أوروبا أو غيرها.
وتعد قناة "الساعة" التي أطلقها النظام الليبي قبل قيام الثورة المصرية بشهور، أحد أبرز الواجهات الإعلامية لاستقطاب صحفيين وسياسيين مصريين، أبرزهم مصطفى بكرى الذى كان يقدم برنامجا على قناة الساعة، وقيادات بارزة فى جبهة الإنقاذ تمتلك قنوات وصحف كانت تحصل على نصيب من كعكة الإعلانات التى كان يوزعها نظام القذافى، وكانت تنشر ملاحق كاملة عن الكتاب الأخضر وإنجازات العقيد، فضلا عن إرتباط "قذاف الدم" بعلاقات وثيقة مع فنانات ورجال الإعلام والبيزنس. 
اشتهر أحمد قذّاف الدم بنشاطاته التجارية من خلال الواجهات الاستثمارية التي أقامتها أجهزة القذافي الأمنية، ويقدر حجم الإستثمارات التي أنشأها في مصر حتى عام 2011 بنحو 10 مليارات دولار، فضلا عن دوره المعروف فى تجارة صفقات السلاح، كما عرف عنه إشرافه على حسابات سرية خاصة بالقذافي في مصارف عربية وأوروبية.
"قذاف الدم" يعد أحد أهم رجال الخيمة، وهو التعبير الذي يقصد به الحلقة الضيقة من المسئولين الذين يحظون بثقة القذافي، بحسب ما نشره موقع "ويكبيديا"، ولعب دورا خطيرا إبان الثورة الليبية، قد أوكل القذافي إليه مهمة المساعدة علي إخماد التحرك الشعبي في بنغازي خلال أحداث الإحتجاج التي شهدتها في فبراير 2011، وحاول خلالها أن يقنع قبائل بدوية لها جذور ليبية وتحديدا قبائل أولاد علي، والتي يقال إنه ينتسب إليها من أمه، العمل كـ"مرتزقة" لمهاجمة قبائل الشرق وبني غازي مقابل حافز مادى ضخم. 
سقوط قذاف الدم، الذي يعتبره "الإخوان المسلمين" بمثابة إنجاز كبير يحسب لهم، وسط هتافات أفراد من الجالية الليبية في القاهرة أمس ، للنظام المصري مرددين: "الله أكبر يا مصر"، "الله أكبر يا مرسي"، سيواجه على ما يبدو بحالة غضب إعلامى وحملات صحفية، حيث سارع أمس حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إلى إدانة عملية القبض على قذاف الدم، مطالبا بعدم تسليمه للسلطات الليبية، كما وصف الناشط الحقوقى نجاد البرعى عملية القبض عليه بأنها صفقة إخوانية مع النظام الليبيى الجديد، مقابل الحصول علي أموال. 
يعزز حاله الذعر الإعلامى، ما أكده الإعلامى خالد صلاح، فى برنامجه آخر النهار مساء أمس، من أن قذاف الدم له عالمه السرى الخاص، وعلاقات واسعة مع إعلاميين وصحفيين ورجال أعمال. 
وفي كتابه "كلام في السياسة" للكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، أكد الأخير أن أسرة القذافي كانت تضخ سيلًا من الدولارات لمثقفين وكُتاب وساسة مصريين.