النهار
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 11:38 صـ 21 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مواعيد مباريات اليوم.. الريال ضد ألافيس ومواجهات كأس خادم الحرمين فى هذا الموعد.. ذكرى الموسيقار بليغ حمدي على المسرح الكبير بالأوبرا للمرة الأولى.. «ألسن عين شمس» تنظم يوم تعريفي لطلاب الدمج والمكفوفين الملتحقين بالكلية الخارجية العراقية تدعو إلى عقد قمة عربية وإسلامية طارئة لوقف الهجمات الإسرائيلية على لبنان وزير الصحة يتفقد مستشفى القبطي ويوجه بسرعة الانتهاء من أعمال التطوير عباس: نسعى للتحول الرقمى لضبط وحوكمة الإجراءات.. وسرعة إنهاء الدورات المستندية.. لدفع معدلات التنمية بمختلف المشروعات وزير الإسكان يتابع موقف توفيق الأوضاع بالأراضي المنضمة لأحوزة عددٍ من المدن الجديدة ” وزير الإسكان ”: إعفاء 70% من غرامات التأخير للوحدات والمحال والفيلات التابعة لصندوق تمويل المساكن إعفاء 70% من غرامات التأخير للوحدات والمحال والفيلات التابعة لصندوق تمويل المساكن الخارجية الصينية : الولايات المتحدة بحاجة إلى إنهاء الهوس بدوام تفوقها واحتواء الصين كشف المستور.. الشيخ صلاح الدين التيجاني تحت المجهر نصائح للحفاظ على نظافة الأطفال في المدرسة

عربي ودولي

زيارة تاريخية لأمير بريطانيا لمنظمة التعاون الاسلامى

احسان أوغلى يستقبل الأمير تشارلز
احسان أوغلى يستقبل الأمير تشارلز

قام أمير ويلز، ولى عهد بريطانيا، الأمير تشارلز، اليوم الأحد، بزيارة هى الأولى من نوعها، وصفت بالتاريخية، إلى مقر منظمة التعاون الإسلامى فى جدة، وذلك بناء على دعوة وجهها إليه الأمين العام للمنظمة، أكمل الدين إحسان أوغلى.

وعقد الأمير تشارلز وإحسان أوغلى اجتماعا، استمع خلاله الأمير إلى شرح مفصل من قبل مسئولى الأمانة العامة للمنظمة حول مجمل أنشطتها وعملها فى مجالات تنمية الثروة الزراعية.

وأعرب إحسان أوغلى عن ترحيبه باهتمام الأمير بأنشطة المنظمة، وخاصة جهودها فى مكافحة الفقر، وبرامجها فى الدول الأعضاء التى تختص بالأمن الغذائى.

من جانبه، أبدى ولى العهد البريطانى إعجابه بما تقوم به المنظمة فى هذه المجالات، والتى تأتى وفق رؤية أمينها العام، مؤكدا رغبته فى توجيه مؤسساته الخيرية من أجل دعم عمل المنظمة، وتقديم خبراتها الواسعة فى مجالات المياه والثروة الزراعية، للدول الأعضاء والمنظمات المتفرعة عن المنظمة، والمتخصصة، مثل البنك الإسلامى للتنمية. 

واتفق الجانبان على التبادل المنتظم للأفكار والمعلومات حول قضايا المياه، بما فيها الجهود الرامية إلى الحد من إساءة استخدام مصادر المياه فى غايات الإنتاج الزراعى وزيادة الأمن الغذائى. 

ولدى وصول الأمير تشارلز إلى فى مقر المنظمة، قدم إحسان أوغلى له شرحا حول نسخة مصحف عثمان "أول مصحف كامل ينسب إلى الخليفة الثالث عثمان بن عفان"، موضوعة فى مدخل المنظمة، وأوضح الأمين العام للأمير أن المصحف الذى جمع قبل 14 قرنا، لا توجد أية فروقات بينه وبين أى مصحف موجود فى الوقت الحالى. 

يذكر أن طباعة مصحف سيدنا عثمان فى نسخ متداولة كانت إحدى إنجازات مركز البحوث للتاريخ والفنون والثقافة (إرسيكا) إبان إدارة إحسان أوغلى للمركز. 

وفى السياق ذاته، استعرض الأمين العام للمنظمة مع الأمير، مجسما للمبنى الجديد الدائم، لمنظمة التعاون الإسلامى، موضحا أن أرض المقر والمبنى هى مكرمة من خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وأوضح أوغلى أن مخطط المبنى الذى جاء بعد الإعلان عن مسابقة دولية، يجمع فى خصائصه سمات العمارة الإسلامية والحداثة والمعاصرة. 
وأبدى ولى العهد البريطانى، الذى يعرف باهتمامه بفن العمارة، إعجابه بالمبنى الجديد المرتقب لـ (التعاون الإسلامى).

وفى ختام اللقاء، أهدى الأمين العام للمنظمة، أكمل الدين إحسان أوغلى، الأمير تشارلز مجلدا فاخرا يحوى صورا للمواقع التاريخية فى مدينة القدس.