النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:52 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

الكنيسة تطالب الحكومة بسرعة التحرك لوقف الاعتداء على الأقباط والكنائس المصرية في ليبيا

الأب رفيق جريش، رئيس المكتب الصحفي بالكنيسة الكاثوليكية
الأب رفيق جريش، رئيس المكتب الصحفي بالكنيسة الكاثوليكية

طالب الأب رفيق جريش، رئيس المكتب الصحفي بالكنيسة الكاثوليكية، الحكومة المصرية بسرعة التحرك وبحث ما يحدث فى ليبيا من اعتداءات على الكنائس والأقباط الموجودين هناك.

واستطرد جريش قائلاً: "إن أى مبنى يتبع الدولة المصرية فى أى دولة يعتبر أراضى مصرية فالاعتداء على كنيسة مصرية فى ليبيا هو بمثابة اعتداء على أرض مصرية وعلى الحكومة والخارجية والسفارة المصرية هناك أن تتحرك سريعاً لمعالجة الأمر.

وطالب الشعب والحكومة الليبية بإدانة هذه الاعتداءات خاصة أنها تتم باسم الدين، واستطرد متعجباً: منذ متى يكره الشعب الليبي المسيحيين أو يستعمل العنف معهم؟.

وكان مجهولون قد أسعلوا النيران  في كنيسة قبطية في مدينة بنغازي في شرق ليبيا اليوم الخميس في ثاني هجوم على نفس الكنيسة خلال أسابيع.

وقال سكان إن الهجوم جاء على ما يبدو ردا على احتجاج أمام السفارة الليبية في القاهرة في وقت سابق هذا الاسبوع ترددت أنباء عن أن متظاهرين أحرقوا خلاله العلم الليبي.. وقال المتظاهرون عند السفارة الليبية في القاهرة إنهم كانوا يحتجون على مقتل مسيحي مصري أمام كنيسة في ليبيا قبل نحو شهر.

وقالت وزارة الخارجية الليبية في بيان نشرته وكالة الأنباء الليبية بشأن الاحتجاج الذي نظم أمام السفارة في القاهرة يوم الاثنين إن "سفير ليبيا لدى جمهورية مصر العربية السيد عاشور أبو راشد نفى تعرض السفارة الليبية بالقاهرة لأي اعتداء أو قيام المتظاهرين بحرق العلم الليبي ... مؤكدا بأن المظاهرة كانت سلمية."

وقال شهود إن الكنيسة التي تقع في وسط بنغازي تضررت بشدة وتفحمت من الداخل ونهبت مكتبتها. وقال مسؤولون إنهم لم يتلقوا أي بلاغات بوقوع إصابات حيث كانت الكنيسة خالية وقت الهجوم.

وقال أحد السكان واسمه بو دلال "كانت هناك شائعات عن خطط لاشعال النار في الكنيسة. لكننا لم نسمع أي شيء اليوم .. رأينا الدخان يتصاعد فقط."

وكان هذا هو الهجوم الثاني على الكنيسة القبطية في بنغازي خلال أسابيع. وكان مسلحون قد هاجموها من قبل واعتدوا على اثنين من القساوسة.