النهار
الجمعة 25 أكتوبر 2024 11:26 صـ 22 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

الزراعة تدرس زيادة نسبة نترات البوتاسيوم فى الأسمدة المركبة و إلغاء قرار الحظر لدواعٍ أمنية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تقدمت رابطة منتجى الأسمدة بطلب رسمى إلى الدكتور صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بضرورة رفع القيود التى فرضتها حكومات النظام السابق على استيراد نترات البوتاسيوم بسبب الإفراط فى الدواعى الأمنية و الخوف من استخدامها فى تصنيع المفرقعات وتحدد على أثر دلك عدم تجاوز نسبة مساهمة نترات البوتاسيوم فى الأسمدة المركبة لأكثر من 37 % .

وأكدت الرابطة أن الأراضى الجديدة الصحراوية تفتقر إلى نترات بوتاسيوم لرفع نسبة الخصوبة ،وأن الحظر تسبب فى إقدام شركات المخصبات على استيراد مخصبات زراعية بها نسبة كبيرة من نترات البوتاسيوم، وهو الأمر الدى أسهم فى تغطية احتياجات السوق المحلية لزيادة إنتاجية الأراضى .

من جانبه اعترف الدكتور صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة و استصلاح الأراضى أن الحدود القصوى لنترات البوتاسيوم فى المركبات الزراعية من الأسمدة هى 37 % وفقا للمحددات الأمنية فى هدا الشأن .

وأكد أن نترات البوتاسيوم داخل الأسمدة المركبة لايمكن فصلها بأى حال من الأحوال ولو تجاوزت النسبة ضعف النسبة المقررة ،لافتا إلى أن الوزارة ستدرس طلب الرابطة لرفع نسبة نترات البوتاسيوم فى الأسمدة المركبة نظرا لعدم خطورتها أو جواز فصلها .