النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:37 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

استشارات

احذر.. تناول اللحوم المصنعة يؤدي إلى الوفاة المبكرة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

نشر موقع "سينس دايلي" دراسة منقولة عن مجلة "بي أم سي" الطبية عن الارتباط الكبير بين كل تناول اللحوم المصنعة وارتفاع معدلات الوفيات المبكرة يسبب الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسرطان.

 
وتشير الدراسة إلى ارتباط تناول اللحوم المصنعة ونمط الحياة الذي يمارسه الشخص، فنجد أن الأشخاص النباتيين أقل عرضة للتدخين وكذلك أكثر عرضة لتناول الدهون.
 
وقامت هذه الدراسة من خلال فريق التحقيق الاستشرافي الأوروبي في مجال السرطان والتغذية بالتطبيق على ثلاث وعشرون مركز بعشر دول أوروبية على عينة تقرب من نصف مليون شخص، فرغم أن اللحوم مصدر مهم من العناصر الغذائية المهمة للإنسان، إلا إن الاكثار منها قد يؤدي إلى الوفاة المبكرة.
 
وأوضح البروفسيور سابين رومين رئيس عملية البحث بهذه الدراسة والأستاذ بجامعة زيورخ، أنه كلما زاد تناول كميات اللحوم المصنعة زاد معها خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والأوعية الدموية، مشيراً إلى أنه ما يقرب من 3% من نسبة الوفيات المبكرة سنوياً يرجع سببها إلى زيادة تناول اللحوم المصنعة.
 
وقد تعتبر البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط حسنة الحظ ، فهي أقل تأثراً بهذه الأمراض الناتجة عن زيادة تناول اللحوم المصنعة، غير أن في نفس الوقت تواجه فيها الأمهات والرضع من الإهمال الذي يؤدي إلى حالات الإعاقات الشديدة وأحياناً الموت.