النهار
الخميس 24 أكتوبر 2024 02:28 مـ 21 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
أبو الغيط يعزي وزير خارحية تركيا في ضحايا الهجوم الارهابي في أنقرة محافظ البحيرة ورئيس جامعة دمنهور يشهدان ورشة عمل ”المبيدات والصادرات الزراعية المصرية” حملات تفتيشية وتموينية مكثفة على الأنشطة التجارية للتأكد من وصول الدعم لمستحقيه والتأكد من إلتزام أصحابها بالإشتراطات التموينية رئيس جامعة أسيوط يعيد تشكيل مجلس إدارة مركز التحكيم بكلية الحقوق ورشة عمل حول: ”الجديد في مجال التدفق الخلوي” بمعهد جنوب مصر للأورام ”إستخدام قواعد البيانات المتوفرة ببنك المعرفة المصري”.. ورشة عمل بجامعة بنها وزارة التضامن تستقبل وفدا من طلاب المدارس ذوي الإعاقة خلال جولة بالعاصمة الإدارية محافظ كفر الشيخ: تكثيف أعمال النظافة بدسوق استعدادًا لليلة الختامية لمولد القطب الإبراهيمي لإتجاره في كوكتيل من المواد المخدرة... المؤبد لتاجر خضار بشبين القناطر برلماني: كلمة الرئيس بقمة بريكس أكدت اهتمام مصر بدعم حق الدول النامية في التنمية فتح باب الترشح لجوائز جامعة عين شمس التقديرية والتشجيعية والرواد والتقديرية للمرأة 2024 رئيس جنوب أفريقيا يصف العمليات العسكرية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة بالإبادة الجماعية

عربي ودولي

عصام شرف يدعو إلى نشر ثقافة الوعى بالقانون فى العالم العربى

أكد الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء المصري الأسبق ضرورة نشر ثقلافة الوعي بالقانون في عالمنا العربي بصفة عامة وفي دول الربيع العربي بصفة خاصة، مشيرا إلى أن القانون هو الإطار الذي ينظم العلاقة بين الحاكم والمحكوم وبين المواطنين بعضهم البعض وهو ما يستلزم ضرورة التوعية به والالتزام بأحكامه.

جاء ذلك في كلمة للدكتور شرف خلال فعاليات المؤتمر العربي الأول لتنمية ثقافة الوعي القانوني والوطني والذي بدأ في وقت سابق اليوم ببغداد وافتتحه رئيس الوزراء العراقى بحضور عدد من فقهاء القانون ورجال السياسة فى العالم العربى.

وقال الدكتور شرف أن الحرية مجالا مفتوحا، ولكن الذي يجعل منها حرية مسؤولة وليست مطلقة أو فوضى القانون ومن ثم يجب أن يكون الوعي بالقانون جزء من ثقافة كل فرد، مشيرا إلى ضرورة التفرقة بين الدولة والوطن، حيث أن أن الوطن بمثابة الأم والأب للجميع، بينما تقوم الدولة بإدارة شؤون البلاد وتقديم الخدمات، موضحا أن الغضب من الدولة في بعض الأحيان لا يجب أن ينسينا حب الوطن والحفاظ على سلامته وأمنه والزود عنه.

وقال الدكتور شرف أنه يجب أن نزرع في عقل الناس أن المستقبل صناعة إنسانية وان أفضل وسيلة لصناعة المستقبل هي أن نحترم الأطر التي تنظم العلاقة بين الناس داخل المجتمع .

وأكد ضرورة حرص مجتمعاتنا العربية على الإعلاء من قيمة العلم الحديث وتطبيقه في كل مناحي الحياة حتى نلحق في ركب الأمم المتقدمة ونستعيد ما كانت عليه حضارتنا العربية العظيمة من تقدم وسط الأمم الأخرى.

وأعرب عن أسفه أن كثير من دول الربيع العربي ومنها مصر بها العديد من الأفراد خرجوا على القانون خلال عمليات التظاهر السلمي، منددا باستخدام البعض للعنف كوسيلة للتعبير عن رأيه على نحو أدى لسقوط العديد من الضحايا والمصابين وإتلاف المباني والمنشآت العامة ولخاصة وغيرها.

ومن جهته قال الدكتور إبراهيم الجعفري رئيس الوزراء العراقي السابق، أن القانون له دور كبير في تنظيم الحياة داخل المجتمعات وإدارة شؤونها، مشيرا انه بدون القانون تعم شريعة الغاب ويسود الظلم بين الناس.