النهار
الجمعة 27 سبتمبر 2024 02:26 مـ 24 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الأوقاف تدعم المحاور الشاملة السبعة لمجمع البحوث الإسلامية ضمن مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان انطلاق بطولة أوشن مان العالمية لسباحة المياه المفتوحة بالغردقة مساعد وزير الصحة للمشروعات يزور أسيوط ويتفقد مستشفى منفلوط الجديد الشباب والرياضة بأسيوط تنظم فعاليات ماراثون ”يوم الصم العالمى” طلاب جامعة المنوفية في زيارة إلى مدينة الألعاب الأولمبية بالعاصمة الادارية ”الزراعة” تكثف أنشطة دعم المزارعين والمربين بالمحافظات.. وضخ السلع والمنتجات الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين وزارة الصحة والسكان تعلن عن جهودها الوطنية في مقاومة مضادات الميكروبات نائب محافظ البحيرة يشارك فى فعاليات ماراثون ”يوم الصم العالمى” بسبب ماس كهربائي.. السيطرة على حريق بشقة بسوهاج رئيس جامعة أسيوط يعلن اتمام استعدادات استقبال العام الدراسي الجديد بجامعة أسيوط الأهلية بسبب ماس كهربائي.. السيطرة على حريق بشقة بسوهاج محافظ القاهرة يفتتح فعاليات معرض ”صنع في دمياط” للأثاث بقاعة مشاريع مصر بأرض المعارض بمدينة نصر

صحافة عالمية

نيويورك تايمز.. مقاطعة المعارضة للانتخابات بداية نهايتها

جبهة الانقاذ
جبهة الانقاذ

رأت الصحيفة فى مقال افتتاحى بثته على موقعها الإلكترونى اليوم الثلاثاء، أنه يتعين الآن على الحكومة المصرية والمعارضة خلق التوافق السياسى والاقتصادى حتى يمكن للمساعدة الأمريكية أن تؤتى ثمارها.

وقالت إن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى أوضح أن مسئولية العثور على أرضية مشتركة تقع أولا على عاتق الرئيس محمد مرسى عن طريق إقناعه للمعارضة السياسية مشاركته فى إجراء الإصلاحات الاقتصادية، مشيرة إلى أن هذا القرض من شأنه فتح الباب أمام تدفق مزيد من المساعدات المالية والاستثمارات من المؤسسات المالية ودولا أخرى.

وأشارت الصحيفة إلى أن التعاون مطلوب أيضا من المعارضة لأن مصر فى أشد الحاجة لمؤسسات ديمقراطية قوية واقتصاد قوى لتحسين أوضاعها والسير قدما صوب مستقبل أفضل مضيفة أنه بدلا من ذلك، تجمعت عوامل كثيرة أدت إلى وقوع أزمات سياسية واقتصادية فى البلاد وشوهت الثورة التى أطاحت بالديكتاتور حسنى مبارك، وان آخر هذه العقبات وقع فى الأسبوع الماضى عندما حذرت جبهة الإنقاذ الوطنى أنها ستقاطع الانتخابات البرلمانية المقرر لها فى أواخر شهر أبريل المقبل. 

وأوضحت الصحيفة أن المعارضة المصرية لم تقدم بعد البديل القوى الذى يمكنه تحدى جماعة الإخوان المسلمين فى صناديق الاقتراع ومن ثم فإن مقاطعة الانتخابات يعد بمثابة هزيمة ذاتية، وان بعض زعماء المعارضة رفضوا الاجتماع مع كيرى بعد حث وزارة الخارجية الأمريكية جميع الأطراف على المشاركة فى الانتخابات.

واختتمت الصحيفة الأمريكية مقالها بالقول انه بصراحة فمن الصعب فهم ما تريده المعارضة من واشنطن.. مرة تحذر من التدخل ومرة أحرى تنتقد الولايات المتحدة لعدم اتخاذها موقفا متشددا مع الرئيس مرسى، أن كيرى حث جميع المصريين على العمل معا لمواجهة التحديات التى تواجه البلاد فى الوقت الذى أكد فيه التزام الولايات المتحدة بعدم الانحياز إلى أى طرف أو إلى أى شخص أو وجهة نظر سياسية معينة وان انحيازها سيكون لصالح الديمقراطية وحقوق الإنسان وحرية التعبير والتسامح.