النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 02:36 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
فيلم ما الذي ينمو في راحة يدكِ؟ يفوز بجائزة الجمهور بالمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ المشروعات التنموية المتنوعة بإقليم الساحل الشمالى الغربى الصحف العالمية تختار مصر ضمن أفضل المقاصد السياحية للزيارة رئيس جامعة الزقازيق يشهد مراسم وضع إكليل الزهور على النصب التذكاري لشهداء أكتوبر المجيد باستثمارات تقارب النصف مليار 7 معلومات عن مركز كيميت للبيانات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس حزب الله يضرب قاعدة رامات ديفيد الجوية جنوب شرق حيفا مفتي الجمهورية: الإسلام يدعو إلى طلب العلم وتعمير الكون.. ويحض على احترام مكانة العلماء وتقديرهم أكاديمية الشرطة تستقبل وفد من أعضاء الهيئات الدبلوماسية بمجلس السلم والأمن بمفوضية الاتحاد الإفريقي الأزهري وعياد وهارون يفتتحون البرنامج التدريبي لمجموعة من علماء دور الإفتاء الماليزية ضبط عامل بحوزته مليون قطعة ألعاب نارية في الفيوم صرف منح زواج لعدد 74 ابنا وابنة من خريجي دور الرعاية من يوليو إلى سبتمبر د. ياسمين فؤاد: نشجع النماذج الملهمة للقطاع الخاص في تحقيق الاستدامة والاستثمار البيئي والمناخي لخلق مزيد من قصص النجاح

المحافظات

إحباط محاولة لسرقة مقابر الأمراء غرب أسوان

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشفت مصادر عن واقعة تصدى خلالها الحراس والعاملون بمنطقة آثار أسوان لمحاولة سرقة آثار والتنقيب خلسة عنها في منطقة الأمراء الأثرية غرب أسوان.

وكانت مجموعة من اللصوص تقوم بالحفر خلسة في حماية بلطجية مسلحين داخل المنطقة القريبة من مقبرة الأغاخان غرب أسوان، وهى منطقة بكر لم تتم أي أعمال حفر بها من قبل.

الواقعة كما كشفها المصدر، حدثت بعد منتصف ليل الخميس الماضي في الساعة الثالثة فجر الجمعة، حيث كانت مجموعة من لصوص الآثار تقوم بالحفر خلسة فى المنطقة الأثرية، وأثناء مرور الأمن والحراسة ليلا قام بعضهم وهم مسلحون بأسلحة آلية بإطلاق النار على الأمن والحراسة لحماية اللصوص، إلا أن الحراس التابعين للآثار تعاملوا معهم.

وتم إبلاغ أحمد عوض، المسئول عن المنطقة الأثرية بمقابر الأمراء بغرب أسوان، والذي توجه بدوره إلى الموقع للتصدي للصوص، وتم إبلاغ الشرطة وتحرير محضر بالواقعة، خاصة أن شرطة السياحة والآثار هناك لم تقم بأي دور لحماية المنطقة الأثرية.

يذكر أن مقابر الأمراء سميت "مقابر النبلاء"، وهى مقابر صخرية كانت لحكام مدينة أسوان ومنحوتة في الصخر الرملي وترجع إلى العصور القديمة، ومن أهمها مقبرتا "ميخو وسابني" كما تعطي المقابر فكرة عن الطراز المعماري للمقابر والألقاب والوظائف التي تقلدها حكام الجنوب، وقد أوضحت النقوش التي كتبت على جدران هذه المقابر الدور الذي قام به هؤلاء الأمراء في حماية البلاد أو في القيام برحلات داخل أفريقيا.