النهار
الأحد 22 ديسمبر 2024 12:58 مـ 21 جمادى آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وزير العمل يُسلم 25 عقد عمل لذوي همم.. ويؤكد : ”العقود الجديدة” في إطار توجيهات الرئيس السيسي ومبادرة ”بداية” لدمجهم في سوق... المركز القومي للسينما يعلن انطلاق النسخة الـ36 من برنامج ”أفلام السينما” رئيس الوزراء يجتمع برئيس جهاز حماية المنافسة لاستعراض الجهود الدولية اصطدام 3 سيارات على الطريق الإقليمي بالمنوفية ولا توجد وفيات محافظ المنوفية لرؤساء الوحدات: لن أسمح بالتراخي في ملف التصالحات قمة فوربس الشرق الأوسط للمرأة تكرّم داليا خورشيد ضمن نخبة القيادات النسائية المبدعة في الرياض قبل موقعة بلوزداد.. غياب 11 لاعب عن الأهلي في مباراة الليلة تشكيل ليفربول المتوقع أمام توتنهام في الدوري الإنجليزي الأهلي وشباب بلوزداد الليلة..استاد القاهرة بين حراسة الأمن وطموحات المجد موعد مباراة توتنهام ضد ليفربول في الدوري الإنجليزي والقناة الناقلة تشكيل الأهلي المتوقع أمام شباب بلوزداد.. تاو والشحات وأبو علي فى الهجوم موعد مباراة الأهلي وشباب بلوزداد الجزائري والقناة الناقلة والترتيب

فن

الأجزاء الدرامية ”المتصلة المنفصلة”.. بين النجاح والتحديات

مسلسل رقم سري
مسلسل رقم سري

تقديم الأعمال الدرامية عبر أجزاء متعددة "متصلة منفصلة" يمكن أن يكون أداة لإضفاء التغيير والتجديد على المشهد الدرامي، برزت هذه الظاهرة كوسيلة لجذب الجمهور والحفاظ على استمرارية الإنتاج، ورغم أن هذه الاستراتيجية حققت نجاحات كبيرة في بعض الأعمال مثل "صوت وصورة" و"رقم سري"، لكنها قد تثير تساؤلات حول مدى تأثيرها على جودة العمل الدرامي ونجاحه وتأثر كل جزء بالآخر وعلاقته بالجمهور.

في هذا السياق يرى الناقد كمال القاضي أن تقديم أجزاء منفصلة يُعد محاولة لكسر الرتابة، لكنه يعتبر أن هذا النهج قد يؤدي إلى تفكيك النص الأصلي وتشتيت المشاهد الذي يتوق إلى التسلسل المنطقي للأحداث.

وأكد لـ "النهار" أن العمل الدرامي يحتاج إلى تسلسل واتساق بين الأجزاء ليحافظ على قيمته وتأثيره، موضحًا أن اللجوء إلى تغيير الأبطال أو الاعتماد على تعدد الأجزاء دون رؤية واضحة يعتبر محاولة لتعويض نقص الأفكار، مما ينعكس سلباً على جودة العمل وإقبال الجمهور.

وأضاف القاضي أن النجاح في هذا السياق يعتمد بشكل أساسي على قوة النص وجودة الأحداث وليس على الدعاية أو التكرار.

أما الناقد أحمد سعد الدين، قال إن وجود أجزاء جديدة للأعمال الدرامية أمر طبيعي وشائع عالمياً، ويشير إلى أن الأعمال المنفصلة لكنها مرتبطة ببعض العناصر المشتركة يمكن أن تحقق نجاحاً إذا قُدمت بمنطقية وبتماسك في الأحداث.

وأوضح لـ "النهار" أن المؤلف هو المسؤول عن تحديد ما إذا كان من الأفضل الاستمرار بأحداث متصلة أو الانتقال إلى أحداث جديدة، ضاربًا مثالاً بمسلسل "الاختيار"، حيث تتناول الأجزاء قضايا مختلفة لكنها مرتبطة بالقضية الأم وهي الوطن.

ولفت سعد الدين إلى أن نجاح الجزء الأول يمكن أن يساهم في جذب الجمهور للجزء الثاني إذا كانت العناصر الدرامية متماسكة ومقنعة.