النهار
الخميس 26 ديسمبر 2024 11:25 مـ 25 جمادى آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

أيام قرطاج المسرحية يخصص ندوة عن ”المسرح والمقاومة في مواجهة الإبادة”

مهرجان أيام قرطاج المسرحية
مهرجان أيام قرطاج المسرحية

خصصت الهيئة المديرة لأيام قرطاج المسرحية ندوتها الفكرية الدولية ل"المسرح والإبادة والمقاومة: نحو أفق أنسي جديد" وهو الموضوع الذي يشغل المثقفين في العالم العربي خاصة في مواجهة الإبادة التي يتعرّض لها الفلسطينيون منذ سنوات بعيدة وخاصة منذ "طوفان الأقصى" إذ أصبحت المجازر بمعدّل يومي وفاق عدد الشهداء الأربعين ألف دون الجرحى والمشردين الذين فقدوا بيوتهم ويعيشون في العراء.

وفي هذه اللحظة التاريخية "وفي هذا المنعرج الفلسطيني الذي يمر به الفكر الإنساني التحرري اليوم، تتأكد ضرورة مسرحٍ مناهضٍ للإبادة أكثر من أيّ وقت مضى، بحيث يندرج في أفقٍ هو من طبيعة إنسية جديدة، تعمل على إعادة تأسيس الفكر المدافع عن الإنسانية الحرّة. ففي المسرح، وعلى المسرح ثمة حوار ومقارعة للرأي بالرأي، ومواجهة للإرادة بالإرادة، ومغالبة للتسلّط بالهزل، وقلب لمسار المصير 'المحتوم'، أساسه ذوات حرة تصنع مصائر مُختارة، وهو في هذا يستمدّ مادته من روافده في الآداب الفصحى والشعبية، وفي الفنون القديمة والجديدة ومن علوم الإنسان والمجتمع ومن الفلسفات. بهذا المعنى، لا يمكن للمسرح أن يضطلع بهذه المهمة إلا إذا ساهم في كسر القطيعة ما بين العلوم الإنسانية والاجتماعية والفن، باعتبارها خلاصة معارف البشر عن أنفسهم ماضيا وحاضرا وتطلعا إلى المستقبل، وباعتباره هو مِصْهَرًا للفنون والآداب والمعارف المهتمة بالإنسان والمجتمع".

تطرح الندوة، على مدار أيام 25 و26و27 من الشهر الجاري "جملة من المسائل الجمالية والتقنية وتناقش الندوة المحاور التالية: الخصوصيات الجمالية لممارسة مسرح الإبادة ومسرح المقاومة في مختلف المجتمعات وخلال الزمن الاستعماري والرأسمالي الاستهلاكي، وضع الدمار والإبادة على المسرح وتحويلهما إلى مشهد مسرحي، علاقة الفن المسرحي بعلوم الانسان والمجتمع التي تخوض في ذاكرات الإبادة والمقاومة والصناعة التاريخية الاجتماعية للهويات، مسرح الإبادة والمقاومة وإبتداع المستقبلات الممكنة.

ويتضمن البرنامج، 6 جلسات علمية ويترأس الجلسة الأولى الدكتور محمد المديوني وهي تحمل عنوان "المسرح والإبادة والمقاومة أطروحات ومقاربات ويقدّم خلالها كل من نوفل حنفي من تونس، وأري سيتاس من جنوب أفريقيا، ونجوى قندقجي من الأردن، وخيرة بوعتو من الجزائر ورقات حول المسرح والإبادة وإيتيقا التعبير عن الدمار .

ويترأس الدكتور أحمد القاسمي الجلسة الثانية التي سيشارك فيها صفاء سلولي وعلي الحبيب الفريوي وأنديرا راضي ورقات في تجارب أنتونين أرطو وأغوستو بوال وتجلياتهما في غزة وجمالية الحياة.

في اليوم الثاني، يترأس الدكتور محمد مسعود أدريس الجلسة الأولى وهي تحت عنوان: الفرجة المقاومة والأستعمار والحرب الأهلية ويشارك فيها هايل علي أحمد المذابي من اليمن، والسر السيد محمد من السودان، وعبد الحليم المسعودي من تونس، وأحمد الشنيقي من الجزائر ، ويترأس كريم دكروب من لبنان الجلسة الثانية تحت عنوان المسرح والعنف والديكتاتورية .

وفي اليوم الثالث، تكون الجلسة الأولى تحت عنوان المسرح والمقاومة في أفق فلسطيني رؤى متقاطعة برئاسة نجوى قندقجي وتقدّم فيها ثلاث مداخلات لسعيد كريمي من المغرب، وايناس زرق عيونه من تونس، وعماد هادي خفاجي من العراق، وتخصص آخر جلسات هذه الندوة لغزة ولبنان برئاسة أحمد شنيقي من الجزائر تحت عنوان من غزة إلى لبنان ويشارك فيها عبدالرحيم الشيخ من فلسطين بمداخلة بعنوان الموت الفلسطيني بين السجن والإبادة في مسرحيات وليد دقة وكريم دكروب من لبنان " مسرح الدمى والنضال من أجل الهوية خلال الحرب الأهلية في بيروت".

ندوة المسرح والمقاومة فى مهرجان ايام قرطاج المسرحية (2)

ندوة المسرح والمقاومة فى مهرجان ايام قرطاج المسرحية

ندوة المسرح والمقاومة فى مهرجان ايام قرطاج المسرحية (4)