النهار
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 11:32 صـ 19 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
أيمن الشريعي: اللي عند الأهلي ما يروحش.. ولجنة المسابقات ستشهد نقلة نوعية بعد رحيل عامر حسين أحمد الغندور: جاهز لتحكيم مباراة الأهلي والزمالك في نهائي كأس السوبر المصري أيمن الشريعي: رفضت رحيل محمد حمدي لسوتشي الروسي.. ولا يوجد أنجح مني وزير التموين: نتطلع لزيادة حجم واردتنا من الأقماح الفرنسية إزالة 14 حالة تعدي على أراضي أملاك دولة بمراكز أسيوط ضبط 2.5 طن سكر تمويني ناقص الوزن وتحرير 322 محضر بمراكز وأحياء أسيوط مي عبد الحميد: الطرح الجديد يتضمن أكثر من ٧٨ ألف وحدة سكنية جاهزة للتسليم الفوري أو تسليم خلال ٣٦ شهرًا مساهمو سيتي للتحاليل الطبية يعتمدون الاستحواذ على معامل حساب للتحاليل مليون دولار إضافية بشباك التذاكر العالمي فى أسبوع لـ فيلم Deadpool amp; Wolverine جامعة حلوان تعلن عن صفحاتها الرسمية على «الفيس بوك» رئيس جامعة سوهاج يشارك الطلاب بحملة ”Red Week” بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر كلية علوم التغذية بجامعة حلوان تنظم ندوة حول «الذكاء الاصطناعي والتغذية العلاجية»

صحافة عالمية

الأسلحة التي أطاحت بـالقذافي تُباع في مزادات سرية بسيناء لتنظيم القاعدة وحماس

القذافي
القذافي

كشفت شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأمريكية أن الأسلحة التي ساعدت الثوار الليبيين في الإطاحة بالعقيد معمر القذافي تباع حالياً في مزادات سرية في شبه جزيرة سيناء لممثلين عن تنظيم القاعدة وحركة حماس الفلسطينية.

وأكدت مصادر من الجيش الإسرائيلي للشبكة الأمريكية أن عملية المزادات تجرى في "كارافانات" سرية ويحضرها أجانب بحوزتهم أموال وفيرة كل جاء لنفس المهمة.

وأشارت "فوكس" إلى أن شبه جزيرة سيناء يسكنها حوالي 250 ألف بدوي، ولها حدود مع غزة وإسرائيل وتطل على البحر الأحمر، وهو الأمر الذي يسهل الأمر على المشترين من أقاليم مختلفة المجئ والمشاركة في المزادات.

من جانبه قال مصدر بارز بوزارة الدفاع الإسرائيلية لمركز التحقيقات في قضايا الإرهاب ومقره واشنطن إن هناك الكثير من العقود تجرى بالوكالة لتنظيم القاعدة من قبل جماعات صغيرة في سيناء.

ويضيف المصدر أن مستضيفي هذه المزادات لا يفعلون ذلك من أجل المال فقط، فنفوذ القاعدة يتزايد في شبه الجزيرة خاصة على المجموعات الجهادية التي تعمل لصالحها.

ويتابع المصدر"إذا كنا رأينا منذ البداية هذه القبائل تساند هذه الخلايا الإرهابية من أجل المال، فنحن الأن نراهم وهم يساندونهم لاقتناعهم بايديولوجيتهم الجهادية، وأن نفوذ القاعدة أصبحت أكبر من نفوذ القبائل في سيناء".

واشارت الشبكة الأمريكية إلى التقرير الذي نشرته صحيفة نيويورك تايمز في ديسمبر من العام الماضي، الذي قالت فيه إن إدارة أوباما وافقت بشكل سري على تزويد قطر للثوار الليبيين بشحنات أسلحة، وهو الأمر الذي يبرز تسليح قطر للجماعات الإسلمية في المنطقة.

وأوضحت فوكس نيوز أن جهود مرسى شجعت أجهزة الأمن الإسرائيلية على الرغم من أن مصر وحدها قد لا تكون قادرة على تحييد انتشار الأسلحة التى قدمتها قطر، والتى وصلت على ليبيا فى الأساس بموافقة أمريكية ضمنية. ويظل هناك احتمالا قائما بأن تتحول تلك الأسلحة ضد المواطنين الأمريكيين والغربيين فى الشرق الأوسط وربما فى جميع أنحاء العالم.