النهار
الإثنين 23 ديسمبر 2024 01:04 صـ 21 جمادى آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

الموسيقار صلاح الشرنوبى: التكريم فى مصر «شرف لى».. وشرين «صوت مصر الأول»| حوار

الموسيقار صلاح الشرنوبى
الموسيقار صلاح الشرنوبى

٣٤ عاماً من العمل المستمر، صنع من خلالها لنفسه إسما مهما ومكانة كبيرة فى عالم التحلين، مسيرة طويلة وإنجازات عديدة توجتها مؤخراً أرقى وأرفع جائزة مصرية، حيث تسلم الموسيقار صلاح الشرنوبي جائزة من مهرجان الموسيقى العربية فى دورته الـ ٣٢ على مسرح دار الأوبرا المصرية، ليعلن عن تنهيدة ارتياح بعد مشوار طويل لم ينته مع استمرار أحلامه وطموحاته، التقت به "النهار" وحاورته عن تكريمه.

فى البداية.. حديثنا عن شعورك بعد تكريمك من مهرجان الموسيقى العربية فى دورته الـ ٣٢؟
شيء عظيم وأنا حسيت بسعادة بعد إن اتكرمت من بلدى على مسرح دار الأوبرا فى مهرجان عريق مثل الموسيقى العربية وهذا شرف ليا طبعاً.

وكيف تصف المشهد الغنائي فى الوقت الحالى؟
الغناء فى مصر حالياً متقلب أكثر لذلك هناك تقلبات بين أشكال الغناء فى مصر ما بين الشعبى والمهرجانات والراب والتراب فهناك شكل مفتقد للأغنية التى بها قاوم أو التى تذكرنا بعراقة الغناء المصري.

وما السبب وراء قلة إنتاجك الموسيقى فى الفترة الأخيرة؟
أنا فى حالة تأمل وبشوف إزاى الواحد يخترق ما يحدث بمنهجى أنا الذى اعتاد الجمهور عليه منى والأشياء التى بها مقومات أغنية بجد مثل الأغانى التى نجحت لى وموجودة فى فى رصيدى لذلك أنا لم استطيع أن أكون مختلف عن هذا من حيث الكلمة والتوزيع الموسيقي فأنا فى تأمل إلى أن أتوسل لشيء جيد.

كيف ترى مستقبل تعاون الفنانين مع السعودية خصوصاً إن مؤخراً كان هناك ليلة باسمك، فترى أن هذا يثرى الفن أكثر ولا ممكن يسحب الرايدة من مصر ؟
أولاً ليس بدرجة أنها تسحب الرايدة من مصر ولكن هناك تنافسات بين دول الخليج ومصر وفى الوطن العربى والذى يفوز بها حالياً السعودية لأن فى موسم الرياض وبفضل المستشار تركى آل الشيخ عمل صحوة جميلة بالإضافة إلى المحافظة على التراث الفنى فى العالم العربى كله فاليالى التكريمات التى تحدث تجمع الرموز القديمة من الفنانين والشعراء والملحنين كما أنه لا يهمل العصر الحالى من الشباب واتمنى أن كل الدول تسير على هذا النهج وأن يقوى مصر وتستطيع أن تواجبه كل هذا.

وهل أنت قلق على مستقبلك أو ماضيك الفنى من الضياع ولا مطمئن إن هناك أشخاص سوف تحمل الواء من بعدك؟
أنا بالنسبالى المكتبة الخاصة بى معظمها عايش لحد وقتنا هذا وعلى مدار أكثر من ٣٠ سنة واعتقد إن ليس هناك قلق من هذه الناحية ولكن القلق فى مستقبل الغناء فى مصر فمنذ سنوات أصبح لا شيء يبقى والأغاني لا تعيش وهذا هو المقلق فضرورى يحدث امتداد للفن وليس أنا فقط ولكن لجيل العمالقة وبدليل إن أغانيهم حتى الآن عايشة كما أن فى برامج المواهب نسمع الأغاني القديمة ولا نرى أحد يغنى للمطربين الجدد فأتمنى يحدث ثقافات تغير المناخ.

وهل ما زالت الموسيقى فى مصر على موعد مع أى تحديد أخر؟
احتمال كبير طبعا والتحديات تحدث كل فترة فمنذ سنوات ظهرت المهرجانات وقبلها الراب وبعدين التراب وحالياً ظهر كارثة اسمها الـ Ai فهذا ممكن أن يذهب بنا إلى منطقة مختلفة لا أحد يتخيلها ومصر أكثر دولة تتأثر بالتغيرات .

من وجهة نظرك من من الملحنين الجدد ترى أن ألحانهم جيدة وتصلح إلى التيمة القديمة؟
هناك أكثر من ملحن مثل عزيز الشافعي و محمد رحيم و ليد سعد و محمد يحيى و خالد عز ولكن المناخ نفسه بيخوف كل الفنانين ولا نرى زخم الإنتاج مثل زمان ولا يوجد مناخ فنى مستقر فالناس مترددة تعمل ايه حتى الذى لديه جملة أو شكل موسيقى مثل زمان بيخاف حتى لا يقل عنه أنه أولد فاشون.

ومن من الفنانين الجدد تود أن تقوم بلتلحين له؟
فى الحقيقة كلهم بيغنوا كويس ولكن خايفين يغنوا بجد مع إن أصواتهم حلوة ولكن مثل ما ذكرت أنهم مترددين يغنوا مثل المقامات الشرقية أو الرست أو الحجاز ومقام البياتى أو السيكا والهزام والإيقاعات الشرقية الأصيلة فالمسألة كلها شكل مواحد فى نفس الاتجاه وهو ياما أغنية اسمها رجاتون كإيقاع أو مقسوم بسرعة معينة ولم يعد هناك تميز أو تنوع مثل زمان شادية و فايزة أحمد و وردة.

وما رأيك فى مواقف الملحن عمرو مصطفى؟
هو جرئ جدا ولكن أنا أخذ عليه بعض الأشياء وهو استخدامه للذكاء الاصطناعي لستحضر صوت عبدالحليم حافظ أو غيره فالمسألة لم يعد بها جلال أو احترام للموسيقى الشرقية فهو يريد أن يعمل شو ويظن أنه يعلم ما لا يعلمه الأخرين.

من وجهة نظرك من أحسن صوت نسائي حالياً أو صوت مصر الأول شرين أما أنغام؟
حاليا هناك ثلاث أصوات مهمة وبالتسلسل هم شرين أنغام أمال ماهر أما بالنسبة للشباب لا يوجد عندنا إلا عمرو دياب ولكن أنا لا أريد أن أقول إنه من أحلى الأصوات ولكن هو أهم نجم فى مصر والوطن العربي كنجمية أما بالنسبة للقدرات الصوتية لدينا بهاء سلطان و أحمد سعد ولكن هو لم يستقر على شيء إذا كان شعبى أم شرقى بالإضافة إلى أصوات ثانية مثل رامى صبرى و تامر عاشور.

على ذكر الهضبة.. لماذا لم نر تعاون صلاح الشرنوبي مع عمرو دياب خلال السنوات الماضية وهل ممكن يكون هناك تعاون فى المستقبل؟
منذ أكثر من ٢٠ سنة ونحن نتقابل وأكتر من مرة نشتغل مع بعض ولكن لم يحدث نصيب ولم يكتمل الشغل وياخذ الأغاني ولكن يتراجع فيها وأقوم بإعطاها لشخص ثانى.

كيف ترى أداء محمد الشرنوبي وهل هو امتداد لأثر عائلة الشرنوبي؟
هو امتداد مشرف فهو من الأصوات الجيدة بالإضافة إلى أنه نجم ومحقق نجمية بالنسبة للغناء أو التمثيل فهو نموذج مشرف ولكن هو لم يأخذ نفس الامتداد للشرنوبي كأغانى يقدمها هو أخذ منهج الشباب الجدد لأنه بيعيش جيله وسوف يصل إلى أقصى ما يتمناه.

شكلت ثنائية نجاحه مع الراحلة وردة الجزائرية، فحديثنا عن تعاونك معها وسر التناغم بينكم؟
البداية معها كانت من خلال الشاعر عمر بطيشة وسمعتها أغنية" بتونس بيك" وقد كان البداية واستمر التعاون بينا بعد نجاح الأغنية والألبوم الذى كان مكون من ٤ أغنيات ثم الألبوم الثانى"حرمت أحبك" وهكذا استمر المشوار.

وما رأيك في أغانى المهرجانات وهل ممكن أن تقوم بتلحين مثل هذه الأغنيات؟
هذا صعب شويه لأن المهرجانات تعتمد على الجملة القصيرة وتيمة معينة وتوزيع وإيقاع معين وأنا لم أتطرق له أو يمكن لم استطيع القيام به وهذا ليس عيب لأن أنا تخصصى فى الأغنيات الشرقية ولكن صعب جداً ومحولتش ولم استطيع عمل الشكل هذا.

وما هى الألقاب التى أطلقت عليك ومقربة لقلبك؟
أقرب الألقاب التى قيلت عنى هى " مدرسة الشرنوبي" وهذا كان منهج جديد بعد أن ظهرت بدايات نجاحاتى الحقيقة سنة ١٩٩١ وهذا أقرب لقلب لقلبى إن قدرت اعمل خط جديد لوحدى.

العالم حالياً ينشغل بالحديث عن الذكاء الاصطناعي وعن احتمالات أن يحل محل الموسيقيين الحقيقين، فكيف ترى ذلك؟
صعب على كل الفنانين إن الواحد يستوعب عالمنا وإن ممكن الذكاء الاصطناعي يقوم مقام الملحن والموزع وهذا خطر على صناعة الموسيقى فى البدع البشرى لأن أين المقامات والروح الشرقية فى الذكاء الاصطناعي.

وهل هناك توليفة نجاح للموسيقى ؟
هناك عناصر نجاح طبعاً الكلمة أولاً والرسالة التى تمس مشاعر الناس وقضاياهم العاطفية فالكملة أهم ثم الحملة الأحانية التى تستطيع أن تدخل الوجدان بالإصافة إلى شكل تقديم هذا وذاك الكلمة مع الألحان وتقدم فى بيروز توزيع موسيقي.

وما رأيك في إدارة نقيب المهن الموسيقية مصطفى كامل؟
مصطفى كامل حقق أشياء لم أكن أتوقعها مع إن فى البداية لم أرحب وكنت أريد شخص مطرب أو ملحن أكثر بمعنى مزيكاتى أو دكتور فى كلية تربية موسيقية يعنى حد إدارى ومهنى أكثر ولكن هو حقق نجاحات وإنحازات ضخمة وأنا احى واسنى على مجهوداته لأنه محقق أشياء كثيرة لم يكن أحد حققه قبله.

واخيرا.. من تراه بالساحة الفنية حالياً يسير على نهج صلاح الشرنوبي؟
فى ناس عندها جملة موسيقية أكثرهم عزيز الشافعي فهو لديه جملة موسيقية ربما تكون مضغوطه أو مساحة الحملة ما قل ودل غنية تتدخل القلب.