النهار
الإثنين 23 سبتمبر 2024 12:15 مـ 20 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة مدينة السادات ترأس فعاليات المائدة المستديرة الثامنة لأصحاب الاعمال طلائع كفر الشيخ يشاركون في معسكر أبناء قرى حياة كريمة بدمياط الجديدة وزيرة البيئة تلتقي أمين لجنة البيئة بحزب مستقبل وطن وتبحث معه سبل التعاون فى عدد من الملفات البيئية ”العربية للتنمية الزراعية” تفتتح دورة تدريبية بعنوان ”التطبيقات الحديثة لتعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية” أبو الغيط يلتقي كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة قيمتها 10 مليون جنيه.. ضبط عدد من قضايا الاتجار في العملات الأجنبية خللال 24 ساعة السفير رشيد خطابي: جائزة التميز الإعلامي العربي أصبحت منبرًا هامًا للمبدعين العرب وبوتقة للأعمال الإعلامية الرائدة راية لخدمات مراكز الاتصالات تعتمد إنشاء شركة في انجلترا ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة في مستهل التعاملات شائعة إخوانية لتضليل الرأي العام.. الداخلية تنفي تعرض طفلة أجنبية للإساءة داخل مطار الغردقة الدولي إصابة طالب بمشاجرة على أولوية المرور بسوهاج محافظ الدقهلية يتفقد المدارس والمخابز بالمنصورة

أهم الأخبار

انخفاض شعبية الرئيس إلى 49%

الرئيس محمد مرسي
الرئيس محمد مرسي

أجرى المركز المصرى لبحوث الرأى العام "بصيرة" استطلاعه الدورى حول الموافقة على أداء الرئيس بعد مرور ثمانية أشهر على توليه الرئاسة، وقد أظهرت النتائج استمرار الانخفاض فى نسبة من يوافقون على أداء الرئيس، حيث بلغت النسبة 49%، مقارنةً بحوالى 53% فى نهاية الشهر السابع، و78% فى نهاية المائة يوم الأولى لحكمه، وهى المرة الأولى التى نرصد فيها انخفاض نسبة الموافقين عن نصف المصريين. 

كما ارتفعت نسبة غير الموافقين على أداء الرئيس إلى 43%، مقارنةً بحوالى 39% فى نهاية الشهر السابع، و15% فى نهاية المائة يوم الأولى لحكمه. 

وتنخفض نسبة الموافقة على أداء الرئيس إلى 35% بين الحاصلين على تعليم جامعى فأعلى، مقارنةً بحوالى 54% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط.

كما استمرت نسبة الذين ينوون انتخاب الرئيس إذا ما أجريت الانتخابات فى الانخفاض لتبلغ 35% مقارنةً بحوالى 39% فى نهاية الشهر السابع و58% فى نهاية المائة يوم الأولى لحكمه.

وقد شمل الاستطلاع هذا الشهر مجموعة من الأسئلة حول جبهة الإنقاذ الوطنى، وتوضح النتائج أن 35% من المصريين لم يسمعوا عن جبهة الإنقاذ الوطنى مطلقاً، وترتفع هذه النسبة إلى 45% فى الريف مقارنةً بحوالى 24% فى الحضر، وتبلغ نسبة من لم يسمعوا عنها 20% فى المحافظات الحضرية مقابل 39% فى كل من الوجه البحرى والوجه القبلى، كما أن نصف الحاصلين على تعليم أقل من متوسط لم يسمعوا عنها مقابل 7% من الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى.

وقد تم سؤال من سمعوا عنها عما إذا كانوا يؤيدونها أم لا، وتظهر النتائج أن 35% ممن يعرفون جبهة الإنقاذ يؤيدونها، و53% لا يؤيدونها، و12% غير متأكدين أو لم يحددوا موقفهم، وترتفع نسبة المؤيدين فى الوجه البحرى لتصل إلى 42% مقابل 35% فى المحافظات الحضرية و27% فى الوجه القبلى. 

وبسؤال من سمعوا عن جبهة الإنقاذ، سواء كانوا مؤيدين أم لا عن رأيهم فى أدائها، أجاب 12% بأن أداءها جيد، و33% بأن أداءها متوسط و42% بأن أداءها سيئ، والنسبة الباقية لم تستطع الحكم على أدائها. 

وتختلف هذه النسب بصورة كبيرة بين المؤيدين للجبهة وغير المؤيدين لها، حيث ترتفع نسبة من يرون أن أداءها جيد إلى 33% بين المؤيدين مقابل 1% فقط بين غير المؤيدين، كما ترتفع نسبة من يرون أداءها متوسطاً إلى 58% بين المؤيدين مقابل 17% فقط بين غير المؤيدين، وتنخفض نسبة من يرون أن أداءها سيئ إلى 3% فقط بين المؤيدين مقابل 75% بين غير المؤيدين.

وبسؤال من سمعوا عن الجبهة عن أفضل شخصية سياسية فيها احتل عمرو موسى المرتبة الأولى بنسبة 19% ثم حمدين صباحى بنسبة 12% يليه محمد البرادعى بنسبة 6%، بينما يرى 27% أنه لا يوجد بينهم شخصية سياسية جيدة أو أنهم كلهم سيئون و29% أجابوا بأنهم لا يعرفون.

وتم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلى والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 2275 مواطناً فى الفئة العمرية 18 سنة فأكثر، وقد تمت كل المقابلات يومى الاثنين والثلاثاء 18 و19 فبراير 2013. وبلغت نسبة الاستجابة حوالى 74%، ويقل هامش الخطأ فى النتائج عن 3%. وقد تم تقدير المستوى الاقتصادى بناء على ملكية السلع المعمرة.