النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 07:46 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة عالمية

صحيفة العرب: القمة الاسلامية بالقاهرة ايذانا لعودة مصر لقيادة العالم الاسلامى

الرئيس مرسي يتوسط زعماء الدول الاسلامية
الرئيس مرسي يتوسط زعماء الدول الاسلامية

 صحيفة العرب .. فقد رأت أن القمة الإسلامية التي عقدت بالقاهرة أمس لم تكن قمة عادية، بقدر ما كانت إيذانا لعودة مصر، بثقلها التاريخي والإنساني والثقافي والاجتماعي، للصدارة، مدشنة بذلك مرحلة جديدة، ليس من تاريخها وحسب وإنما من تاريخ المنطقة برمتها.
 
وقالت الصحيفة إن ما يجعلنا نتفاءل ونحن نقرأ ما جرى أمس في مصر هو كلمة الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي، التي وثقت تلك المرحلة الجديدة، من خلال التركيز على العديد من القضايا الإسلامية التي باتت الشغل الشاغل للعالم اليوم، خاصة في ظل ما تمر به بلدان عربية من مخاض عسير تمثل في ثورات شعبية غيرت أنظمة ورسخت مفاهيم الحرية بعد عقود طويلة من حكم أنظمة مستبدة.
 
وأضافت أن الحضور الكبير لقادة ورؤساء وملوك وأمراء دول عربية وإسلامية لمصر لحضور القمة الإسلامية، مؤشر آخر على وعي تلك الدول والحكومات بحتمية الدور المصري القائد في أمتيه الإسلامية والعربية .. مشيرة إلى أن مصر قد ظلت طيلة عقود من حكم النظام السابق بعيدة عما يجري في محيطها العربي والإسلامي، ولم تتجرأ القاهرة في عهد النظام البائد على استضافة أي من القمم الإسلامية السابقة.
 
ولفتت إلى أن الخطاب الذي ألقاه الرئيس محمد مرسي جسد هو الآخر طبيعة الدور الذي يؤمل من مصر أن تقوم به .. مضيفة أنه قد دعا قادة الدول المشاركة في القمة الإسلامية الـ12 إلى الاتفاق على تأسيس آلية ذاتية فعالة لفض النزاعات بالطرق السلمية، والتعامل مع كافة الأزمات التي تواجه الدول الإسلامية خاصة في ظل عجز مجلس الأمن والمجتمع الدولي عن إيجاد حلول جذرية للعديد من مشاكل المنطقة، ولعل مثالها الأبرز سوريا.
 
واختتمت "العرب" افتتاحيتها بأن مصر اليوم تؤكد من جديد أنها مازالت قادرة على أن تكون فاعلة، ومؤثرة، فرغم كل ما تمر به من ظروف داخلية - تعد نتيجة طبيعية لمرحلة التحول من النظام القمعي الاستبدادي الشمولي إلى النظام الديمقراطي – إلا أنها تتفاعل مع قضايا أمتها، لترسل من خلال ذلك العديد من الرسائل بأن مصر الثورة عادت لتقود.