النهار
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 04:47 صـ 14 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وحدتنا في تنوعنا.. ليلة سودانية حاشدة ‏ في البيت الروسي بالقاهرة استبعاد مدير مدرسة اعتدي علي مسئول عهدة ببورسعيد.. والتعليم تحذر من الشائعات | تفاصيل أحمد سليمان: الزمالك يدعم فتوح.. واللاعب خارج مباراة السوبر بحضور المحافظ والأوقاف احتفالات المولد النبوي بمسجد النصر بالدقهلية بدء فعاليات المرحلة الثانية لبرنامج شهادة تدريب المعلمين براس غارب جامعة المنوفية تنظم ورشة عمل توعوية حول جدري القرود وسبل الوقاية والعلاج سفير سلطنة عمان بالقاهرة يعلن تفاصيل المعرض الدولي للتمور والعسل المقرر انطلاق فعالياته في سلطنة عمان 20 أكتوبر المقبل الاتحاد السكندري يضم البرتغالي فيليب ناسيمنتو لمدة ثلاث سنوات عبد الله السعيد يتحدث عن ظهوره الأول مع الزمالك بالكونفدرالية.. وطموحاته بالموسم الجديد أسامة شرشر يكتب: ألغام برلمانية فى قانون الإجراءات الجنائية وزير الرياضة يهنئ منتخب شباب اليد بالفوز بالبطولة الأفريقية فى تونس جامعة المنوفية تنظم ورشة عمل توعوية حول جدري القرود وسبل الوقاية والعلاج

صحافة عالمية

الجارديان: حكومة مرسي لا تلقي بالًا لحقوق الإنسان

الرئيس محمد مرسي
الرئيس محمد مرسي

أشارت صحيفة الجارديان البريطانية إلى أن الحكومة الحالية فى مصر لا تلقى بالاً لحقوق الإنسان بل وليست أفضل من حكومات مبارك فى هذا الشأن .

ونقلت الصحيفة عن أحد المحامين فى مجال حقوق الإنسان أن وفاة الناشط محمد الجندى متأثرا بالتعذيب داخل أحد معسكرات الأمن المركزى تمثل انعكاسا لانحدار حقوق الإنسان فى مصر من سيئ أثناء حكم مبارك إلى أسوأ فى عهد مرسى.

وأضافت الصحيفة أن تعدد حوادث قتل المتظاهرين فى عهد مرسى يثير مخاوف أن تكون حكومة مرسى غير جادة فى إصلاح الشرطة، خاصةً أنه لم تتم معاقبة أى ضابط على أحداث قتل المتظاهرين سابقاً، وسط تأكيدات من جماعات حقوق الإنسان بأن مرسى لا ينوى تنفيذ وعوده الانتخابية بتطهير الداخلية خوفا من انقلاب الشرطة عليه.

من جانبها، استنكرت المحللة السياسية البريطانية «آن بينكيث» موقف الولايات المتحدة إزاء مصر، وعللت ذلك بأن واشنطن تريد أن تبقى مصر ضعيفة، فسياسة الولايات المتحدة تقوم على الحفاظ على تقسيم العرب، إذ يتحدث البعض عن هدف طويل الأجل يشمل تغيير الحدود فى المنطقة، وأيدت «بينكيث» فى حديثها مع صحيفة «ذى ناشيونال» الرأى القائل بأن حل الصراع الإسرائيلى الفلسطينى سيكون بإعادة توطين الفلسطينيين فى سيناء، وقد ينتهى الأمر بأقباط مصر بالإقامة فى منطقة منفصلة مثل الأكراد فى العراق، وتنبأت «بينكيث» بسيطرة «الحرية والعدالة» على البرلمان القادم بفضل قاعدته المنظمة، وأضافت أن إرسال صفقة السلاح الأخيرة لمصر دليل واضح على دعم إدارة أوباما لمرسى، وأن وزير الخارجية «جون كيرى» أشار إلى أن دعم الإدارة الأمريكية لمرسى يهدف إلى الحفاظ على معاهدة السلام مع إسرائيل، كما أن مرسى اتخذ خطوات للتعامل مع المشكلات الأمنية فى سيناء لأجل مصالح واشنطن وإسرائيل.