النهار
السبت 28 سبتمبر 2024 09:16 صـ 25 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

قيادات الأعلى للثقافة ترفض الوزير الاخوانى

قال طارق النعمان رئيس اللجان بالمجلس الأعلي للثقافة، إن قيادات وزارة الثقافة ستقف ضد أي محاولة لفرض وزير إخواني علي وزارة الثقافة، وهدد بالإضراب عن العمل والتظاهر ضد أي محاولة لأخونة وزارة الثقافة قائلاً إن أي محاولة لأخونة الدولة هي محاولة لاغتصاب مصر، ولن يسكت عليها أحد. 

وأكد النعمان في اتصال هاتفي مع "بوابة الأهرام"، إنه جرت محاولات من قبل لإضافة أعضاء من الأزهر لتركيبة المجلس الأعلى للثقافة عبر تخصيص كوتة لهم، وهو ما وقف المجلس ضده، بقوة، حيث اعتبر المجلس إن أي محاصصة علي أساس تمثيل ديني أو طائفي يشكل خطورة كبيرة علي المجتمع. 

وكشف النعمان لـ"بوابة الأهرام"، أن جماعة الإخوان المسلمون اتصلت به وبقيادات المجلس، لمحاولة الاجتماع معهم قبيل الانتخابات الرئاسية، إلا أن النعمان وقيادات المجلس رفضوا الجلوس معهم، لعلمهم أن الاجتماع يهدف للسيطرة علي المجلس وأخونته. 

ويأتي ذلك تأكيداً لما أورده الصحفي محمد شعير في مقاله بجريدة السفير اللبنانية اليوم، من أن أحد أسباب استقالة صابر عرب، هو محاولة فرض أعضاء علي المجلس الأعلي للثقافة، وهو ما لم يستطع الوزير قبوله، علي حد قول شعير. 

وقال النعمان إن أي طرح آخر لمحاولة فرض أعضاء علي المجلس من خارج تركيبته سوف يواجه بحزم، وإن المجلس لن يقبل أي محاصصة طائفية في تركيبته، ولن يسمح بأن تجري أي أخونة له، مؤكداً أن المثقفين سيتصدون لتلك المحاولات.