النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 09:31 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
افتتاح معرض ”حروف” وندوة عن ”فنون الخط العربى إبداع متواصل” بمكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك فينسيوس يقود هجوم ريال مدريد أمام فياريال فى الدورى الاسباني حالتهم خطيرة.. إصابة 3 صغار إثر تصادم موتوسيكل مع ملاكي في قنا عبد الحي: الأطباء لم يرتكبوا أي مخالفة حتى يقوموا بالتصالح عليها.. والإنذارات الموجهة إليهم قمة في التعسف وزير الاتصالات يفتتح فعاليات الدورة العاشرة من قمة تكنى الإسكندرية لدعم الابتكار وريادة الأعمال وزير الاتصالات: 23 مركز إبداع مصر الرقمية ”كريتيفا” بمختلف المحافظات لدعم رواد الأعمال إصابة 5 أشخاص إثر انقلاب سيارة ملاكي على صحراوي قنا الإسماعيلي يعلن تعيين حمد إبراهيم مديرًا فنيًا خلفًا لإيهاب جلال طبيب الزمالك يكشف آخر تطورات الحالة الصحية للونش الشاعر البورسعيدى محمد عبد القادر ضيف جمال بخيت في ”عوام فى بحر الكلام” ”تكنولوجيا تكرير البترول الحديثة” بنقابة المهندسين بالإسكندرية سكرتارية المرأة بعمال مصر تهنئ الرئيس السيسي بذكرى نصر أكتوبر.. ويعاهدونه ببذل الجهد لاستكمال مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية

المحافظات

نقيب صيادلة أسوان: نعاني نقصا في أكثر من 90 صنفا من الأدوية

أكد الدكتور محمد الفاتح أبو العلا نقيب الصيادلة بأسوان أن هناك نقصاً شديداً في الأدوية، حيث أن هناك أكثر من 90 صنفاً من هذه الأدوية بها نقص في السوق منها ما هو خاص بمرضي السكر والسرطان والضغط والكبد والجهاز الهضمي، بجانب الكثير من الأمراض المزمنة التي يضطر المريض لأن يكرر صرفها باستمرار.

وأشار محمد الفاتح في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلي أن هناك نقص في بعض الأدوية الخاصة لعلاج حالات البرد والإنفلونزا والنزلات الشعبية للأطفال والكبار، بجانب نقط الأنف وعلاج الزكام وحساسية الأنف للأطفال والكبار.

وأعلن نقيب صيادلة أسوان أن الحل لمواجهة هذا النقص الشديد في الأدوية يتمثل في أربع نقاط أساسية أولها توفير العملة الصعبة اللازمة لاستيراد المواد الخام للقطاعين العام والخاص، وثانيها يتمثل في ضرورة مراجعة الأدوية التي يتم تصديرها لمختلف الدول، ويتم فيها مراعاة احتياجات البلاد، وعمل موازنة بين المطلوب المحلي والتصدير.

أما عن المحور الثالث لحل أزمة نقص الأدوية فأوضح محمد الفاتح أنه يتمثل في مراجعة بعض أسعار الأدوية التي تسبب خسارة للشركات عند إنتاجها "محاولة تقليل العبوات"، أما المحور الرابع فيرتكز في دور الطبيب والصيدلي وهو دور مشترك لتوعية المريض بالأدوية المثيلة، وليست البديلة.

وأضاف الفاتح أن حاجة المواطن البسيط للدواء لا تقل عن حاجته للخبز والغذاء، ومن ثم فلابد من تكاتفنا جميعاً لمواجهة أي مشكلات تطرأ في هذا المجال الحيوي.

فيما نفى الدكتور حسن عبد القادر مدير مستشفى أسوان الجامعى وجود أي نقص للأدوية الأساسية التي يحتاجها المريض، موضحاً أن جميع أدوية القلب ومذيبات الجلطة والأمراض المزمنة متوفرة فى صيدلية المستشفى حالياً.