النهار
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 04:38 صـ 19 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إنتحار ناجية إسرائيلية من أحداث السابع من اكتوبر في عيد ميلادها الـ 22 مصير حكام نهائي السوبر المصري بين الأهلي والزمالك.. مصريين أم أجانب؟ بشرى: إحنا متأخرين سينمائيًا ومحتاجين وقفة هل ينسحب الزمالك من نهائي السوبر أمام الأهلي؟ عضو الرابطة يكشف هل سيبحث بوتين مع جوتيرش جهود احلال السلام في اوكرانيا علي هامش البريكس تجديد عضوية وزارة التربية والتعليم في مركز ”اليونسكو – يونيفوك” حتى عام 2027 إيقاد شعلة النصر بمناسبة الذكري (51) لإنتصارات شعب السويس في 24 أكتوبر1973 فريق ميت غراب المصري يحصد المركز الثاني في البطولة العربية للأندية أبطال الدوري للميني فوتبول بليبيا فريق مهرجان البحر الاحمر السينمائي يقوم بزيارة جامعة عفت لتوعية الطلاب بدور الفن في المملكة قطع التيار الكهربائي لمدة 4ساعات بمناطق بحي الجناين بسبب أعمال الصيانة المنتج طارق الجنايني يكشف دور عمرو دياب في مسلسل ”حالة خاصة” تريزيجيه يشارك في خسارة الريان أمام أهلي جدة بدوري أبطال آسيا للنخبة

حوادث

بلاغ يتهم عكاشة بالتخابر مع إسرائيل

تقدم شريف جاد الله، المحامى السكندرى ومنسق حركة المحامين الثوريين ببلاغ إلى النيابة العامة متهمًا توفيق عكاشة ورئيس مجلس إدارة قناة المصارع بالترويج لتغيير المبادئ الأساسية للدستور بالقوة وتحريض الجيش على التحول عن أداء واجبه العسكرى وهى الجنايات المعاقب عليها قانونا بالمواد 98 و 174 عقوبات.   
وكان جاد الله قد تقدم ببلاغ إلى المحامى العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية حمل رقم       262   لسنة 2013 عرائض محامى عام أول فى 30/1/2013 ضد الإعلامى توفيق عكاشة عن حلقة برنامجه مصر اليوم، والتى أذاعتها قناة المصارع يوم الأحد وأعادت بثها يوم الاثنين صباحًا ومساءً على مدى خمس ساعات، والتى دعا فيها عكاشة جموع الشعب للنزول إلى الشوارع يوم الجمعة ودعا القوات المسلحة إلى خلع الرئيس واسترداد الحكم مرة أخرى.   
 أوضح جاد الله أن دعوة الشعب إلى النزول إلى الشارع للتعبير عن رأيه تأييدًا أو معارضة للحكم الرئيس دون هدف قانونى كاستفتاء أو انتخابات، هو دفع صريح للجموع الشعبية نحو الحرب الأهلية بين المؤيدين والمعارضين، ثم إن الدعوة الصريحة للجيش للانقلاب على الرئيس واسترداد الحكم بالقوة هى جرائم معاقب عليها فى كل النظم القانونية المتقدمة منها والمتخلفة، وكذلك عملية الشحن النفسى المستمرة ونشر معلومات عن أن الأجهزة القيادية مخترقة.
وطالب جاد الله النيابة العامة باستكمال التحقيقات التى بدأتها وباشرها الأستاذ محمد الشربينى فى القضية رقم 4690 لسنة  2012 إدارى العطارين حول سفر عكاشة لإسرائيل ولقائه بجهات سيادية إسرائيلية وسعيه لدى دولة أجنبية للإضرار بالمصالح القومية للبلاد، حيث تم تقديم الوثائق المثبتة لكل هذه الأمور وبناءً عليها خاطبت النيابة العامة اتحاد الإذاعة والتليفزيون ومصلحة الجوازات، مطالبة ببيان الحالة الوظيفية لتوفيق عكاشة والاستعلام عن عدد مرات سفره لإسرائيل وكيفية حصوله على تصريح بالسفر لها.
 
وفجر جاد الله مفاجأة عندما طلب ضم ملف قضية الجاسوسة هبة سليم، عميلة الموساد الشهيرة التى تم القبض عليها فى أوائل السبعينيات بعد تجنيدها لضابط كبير فى القوات المسلحة، كان يدعى " فاروق عبد الحميد الفقى"، تم إعدامه رميًا بالرصاص، لإثبات حقيقة صلة قرابته بتوفيق عكاشة، حيث إن هناك ادعاءات بأنه خاله.
وأوضح جاد الله فى بلاغه أن طلبه بتحديد إقامة توفيق عكاشة فى مسكنه قانونى يستند للمادة 201 من قانون الإجراءات الجنائية، والتى تجعل تحديد الإقامة كإجراء بديل عن الحبس الاحتياطى، وهو إجراء وقائى يتناسب مع إعلامى لم يزل قيد التحقيق ولم تثبت إدانته بعد.  
واختتم جاد الله بلاغه بطلب التحقيق مع عكاشة يوم السبت عقب فشل دعوته للجماهير للخروج يوم الجمعة المقبل، لكى لا يستغل التحقيق معه فى إحداث ضجة إعلامية حول نفسه.