النهار
الأربعاء 22 يناير 2025 12:53 مـ 23 رجب 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
موعد مباراة ريال مدريد أمام ريد بول سالزبورج بدوري أبطال أوروبا مكتبة الاسكندرية تطلق مسابقات فيرست ليجو تحت عنوان ”اكتشاف الحياة البحرية” مكتبة الاسكندرية تكشف الاوراق المجهولة في حياة” الإمام محمد عبده” وزيرة البيئة تستقبل محافظ الفيوم لمتابعة انقاذ وادى الريان وإعادة تأهيل بحيرة قارون البريد المصري ”يحذر” من الرسائل النصية والروابط غير معلومة المصدر رئيس جامعة السويس يعلن تحقيق إنجازًا جديدًا في تصنيف THE (subject) للجامعات لعام 2025 ضبط 4 طلاب بحوزتهم موبايل في امتحان العلوم للشهادة الإعدادية بالمنوفية محافظ الدقهلية ومدير أمن الدقهلية يتفقدأن موقع العقار المتصدع بالمنصورة وفاة أب وابنته انقلبت بهما السيارة في ترعة الباجورية بالمنوفية رفع 1750 طن مخلفات بالمطرية ”القاصد” يعقد إجتماع لجنة تظلمات أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية ”أون لاين” محافظ القليوبيه يتابع أعمال رفع الاشغالات بأحياء شبرا الخيمة.. ووجه برفع جميع السيارات والتكامل المكهنه

المحافظات

”المؤثرات القبطية في الفن الإسلامي حتى القرن الرابع عشر الميلادي” محاضرة بمكتبة الإسكندرية

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال مركز الدراسات القبطية بقطاع البحث الأكاديمي، ثاني محاضرات الموسم الثقافي القبطي الرابع عشر، بعنوان "المؤثرات القبطية في الفن الإسلامي حتى القرن الرابع عشر الميلادي"، والتي تحاضر فيها الدكتورة زينب حنفي حسن علي الحاصلة على دكتوراه الآثار والفنون القبطية، كلية السياحة والفنادق، جامعة الإسكندرية، باحث بمركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية، وذلك يوم الأحد الموافق 22 أكتوبر 2023، الساعة 2.00 ظهرًا، بمكتبة الإسكندرية، مركز المؤتمرات، قاعة الوفود.

والجدير بالذكر انه منذ دخول العرب مصر بدأ التأثير والتفاعل المتبادل بين الفن القبطي والفن الإسلامي ولم يتوقف أبدًا. فقد كان هناك العديد من المجالات قد برع فيها الفنانون الأقباط مثل نسج المنسوجات، والحفر على الخشب، وغيرها واستمروا في الإنتاج خلال العصور الإسلامية المختلفة. وعلى الجانب الآخر يمكننا القول بأن بعض التقنيات قد تم تطويرها من قبل الحرفيين المسلمين فعلي سبيل المثال نذكر طلاء البريق بأكسيد معدني فوق الزجاج والذي تم تبنيه من قبل الفنانين الأقباط بل وتنفيذها بأيديهم في بعض الأحيان وإنتاج أعمال فنية مشتركة. وقد شهد العصر الفاطمي على ذروة التفاعل بين الفنين القبطي والإسلامي والذي أنتج قطعًا فنية ليست فقط متشابهة بل متطابقة في الأسلوب والزخارف.

وتأتى هذه المحاضرة ضمن ما يقوم به المركز من دور تثقيفي وتوعوي عن التراث القبطي وماهيته وأهميته ودوره.