النهار
الإثنين 30 سبتمبر 2024 08:31 صـ 27 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة عالمية

نيويورك تايمز : نبوءة القذافي تهدد دول الربيع العربي بعد تحققها في مالي والجزائر

تحققت نبوءة ديكتاتور ليبيا الراحل معمر القذافي الخاصة بانتشار الإرهاب والفوضى في شمال إفريقيا وقدرة تنظيم القاعدة والجماعات الإسلامية المتشددة على تحويل جميع الدول إلى أفغانستان جديدة، وذلك إذا سقط نظامه حكمه والأنظمة الأخرى.
وقالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن العالم يسترجع الآن كلمات القذافي التي ظل يرددها طوال الثورة وهي أن سقوط نظامه ستؤدي إلى الفوضى وانتشار الإرهاب، بعد الأزمة التي تشهدها مالي حاليا وتورط فرنسا في حرب ضد التنظيمات المسلحة والتي تسيطر على أجزء كبيرة في البلاد.
وكشف حادث احتجاز رهائن في حقل عين أميناس للغاز جنوب شرق الجزائر، أبعاد الأزمة والتي يمكن أن تمتد إلى دول أخرى في شمال إفريقيا مثلما حذر القذافي من قبل.
فما يحدث الآن يمثل الجانب المظلم من ثورات الربيع العربي، وان الفوضى المسلحة سوف تنتشر في المنطقة وستطال التهديدات الجميع بلا استثناء، ويجب على الغرب أن يتحرك من اجل مواجهة الموقف قبل أن يتفاقم، وفقا لـ روبرت مالي خبير شئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمجموعة الأزمات الدولية.
ويرى مالي أن هناك عوامل كثيرة ساعدت على انتشار هذه الفوضى، منها الصراع السياسي الدائر حاليا في دول الربيع العربي خاصة مصر وتونس وليبيا، وعدم قدرة الأنظمة الجديدة على احكام سيطرتها على البلاد فضلا عن صعود التيارات الاسلامية والمتشددة في هذه الدولة، والتي تمثل دعما مهما لهذه التيارات.